IMLebanon

هيئة الحوار تلتئم وسط مقاطعة “القوات” و”حزب الله”: للتوافق على استراتيجية وطنية للدفاع حصراً عن لبنان

رحبت هيئة الحوار الوطني بتشكيل حكومة المصلحة الوطنية الجامعة، مؤكدةً ضرورة نجاحها في معالجة التحديات والمشاكل الأساسية التي تواجهها البلاد ولا سيما فرض الأمن وسلطة القانون والتهيئة لإنجاز الاستحقاقات الدستورية في المهل المحددة وبصورة متوافقة مع التقاليد الديموقراطية اللبنانية.

وأشادت في بيان، بما صدر من خلاصات عن مجموعة الدعم الدولية للبنان والعمل على متابعة تطبيق هذه الخلاصات، مشدّدةً على أنّ التهديدات الإسرائيلية المتمادية ضد لبنان والمماطلة في تنفيذ كامل مندرجات القرار 1701 وتزايد مخاطر الإرهاب ولا سيما المخاطر الناتجة من تداعيات الأزمة السورية والسلاح المنتشر بصورة عشوائية بين أيدي المواطنين والمقيمين تستوجب التوافق على استراتيجية وطنية للدفاع حصراً عن لبنان.

وإذ دعت إلى مناقشة موضوع الاستراتيجية الوطنية للدفاع بالاستناد للتصور الذي قدمه رئيس الجمهورية والذي اعتبرته الهيئة منطلقاً للمناقشة، أكدت أهمية تكريس نهج الحوار وديناميته والتلاقي بين اللبنانيين، متمنيةً على كامل افرقاء الهيئة حضور الجلسة المقبلة وبذل الجهود في سبيل ذلك.

وكانت هيئة الحوار الوطني انعقدت في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان ومشاركة أفرقاء الحوار، وقد تغيب منهم الرئيس سعد الحريري، رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، والنواب محمد رعد، سليمان فرنجية، طلال ارسلان وأسعد حردان.

وافتتح سليمان الجلسة باستعراض التطورات التي حصلت منذ 20 أيلول 2012 والصعوبات التي أدت إلى تعليق أعمال الهيئة منذ ذلك التاريخ، وعرض في مستهلها تسجيلاً صوتياً لمدة دقيقتين للجلسة التي تم فيها اقرار اعلان بعبدا بالاجماع.

إشارة إلى أنّه تم تحديد الساعة 11:00 من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 5 أيار 2014، موعداً للجلسة المقبلة لهيئة الحوار الوطني لمتابعة مناقشة الاستراتيجية الدفاعية الوطنية.