Site icon IMLebanon

“حزب الله” و”التيار العوني” نسفا نصاب انتخاب الرئاسة …و 7أيار موعد جديد

حدث ما كان متوقعًا ولم تنعقد جلسة انتخاب رئيس للجمهورية بسبب تطير النصاب القانون من  قبل فريق “8 آذار” وتحديدًا  “حزب الله” والتيار العوني” و”القومي السوري” و”البعث” متذرعين بحجة “عدم التوافق”، وكان قد حضر الى داخل القاعة نواب قوى 14 آذار ونواب كتلة “التنمية والتحرير” و”اللقاء الديمقراطي” وعدد من “المستقلين” وبلغ عددهم 75 نائباً.

وبعد إعلان إرجاء الجلسة إلى يوم الأربعاء في 7 أيار المقبل، التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري الرئيس فؤاد السنيورة و عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان.

وكان عقد لقاء مع رئيس الحكومة تمام سلام قبيل بدء الجلسة، إضافة إلى لقاءين مع وزير الاتصالات بطرس حرب والنائب أنطوان زهرا .كما التقى بري في مكتبه في مجلس النواب النائب وليد جنبلاط في حضور وزير المال علي حسن خليل ووزير الصحة وائل أبو فاعور.

وفي المواقف، سأل  النائب عدوان “لماذا الآخرين يريدون ان يأتوا بصيغة المستتر في وقت ان جعجع اعلن برنامجه وترشيحه بشكل واضح؟” مؤكدًا على ان جعجع مرشح للرئاسة والمطلوب من الاخرين تقديم مرشحين وبرامج وهذا هو العمل الطبيعي.

بدوره أكد المرشح للرئاسة النائب هنري حلو انه لن يكون هناك أي نصاب في جلسة اليوم كونه لم يحصل توافق حتى الان .

من جانبه، أعلن عضو كتلة “القوات اللبنانية” انطوان زهرا أنّهم لا زالوا ينتظرون تأمينه.

اما النائب خالد الضاهر قال: “لن انتخب بشار الأسد ومن يؤيد بشار الأسد وانتخب كل من يدعم وحدة لبنان وجعجع عندما يكون عدوا فهو عدوا شرسا وعندما يكون حليفا فيكون حليفا جديا ووفيا وانا ملتزم بقرار كتلة المستقبل”.

من جهة آخرى، أمل عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ياسين جابر في أن يتمّ انتخاب رئيس، لافتا إلى وجود مساع وجهد سياسي لتأمين النصاب.

أمّا النائب إميل رحمة فأوضح أنّه أتى الى ساحة النجمة للتضامن مع “الجديد” وصحيفة “الاخبار” وليس للمشاركة في جلسة انتخاب الرئيس .