IMLebanon

السعودية مع رئيس يقلّص تدخّل “حزب الله” في سوريا

saoudite

أكدت أوساط سعودية أنّ أيّ تقارب سعودي إيراني جديد يتظهّر بزيارات متبادلة لمسؤولين في البلدين يؤدّي حتما الى طرح موضوع لبنان وملفّه الرئاسي.

وبحسب سياسي خليجي ذي علاقات واسعة مع المنظومة الخليجية، فإنّ لبنان يشكّل بالنّسبة الى السعودية والخليج نافذة مفتوحة على العلاقات مع دمشق وطهران وورقة ضغط، وأحد مفاتيح التوازن بين السعودية وإيران من جهة، وأحد مفاتيح حل الأزمة السورية من جهة ثانية.

وأكد السياسي الخليجي لـ”السفير ” أنه برأي السعودية ومعظم الدول الخليجية، إذا تم تحييد الوضع في لبنان من خلال توافق لبناني داخلي على النأي بالنفس عن الأزمة السورية، ومواكبة “حزب الله” هذه السياسة بتخفيض أو بإنهاء تورطه في الأزمة السورية، تكون السعودية قد حققت مرامها في لبنان.

ولفت الى ناحية مهمة في مقاربة السعوديين للملف الرئاسي اللبناني، قائلا إنّ “حزب الله قد لا يقبل نزع سلاحه، لكن في مساومة معينة حول اسم الرئيس اللبناني المقبل قد يقبل الحزب بتحييد هذا السلاح والتقليل من تورّطه في سوريا، وهذا بحدّ ذاته أمر مفيد. من هنا التشديد السعودي على إنتاج لبناني لرئيس قويّ الشخصيّة يتمتّع بالكاريزما ومقبول من جميع المكوّنات اللبنانية، وقادر على تحقيق الاستقرار والحياد.