IMLebanon

أميركا تدين حُكمًا بالإعدام على سودانية تحوّلت الى المسيحية

USA

دعت الولايات المتحدة السودان إلى احترام الحرية الدينية التي يكفلها دستور البلاد بعدما أصدرت محكمة سودانية حكمًا بالاعدام على امرأة تحوّلت الى المسيحية.

وأدانت كاتلين هايدن المتحدثة بإسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض بشدة في بيان هذا الحكم، وحثّت الحكومة السودانية على الوفاء بالتزاماتها بمقتضى القانون الدولي لحقوق الانسان.

وأوضحت مصادر قضائية الخميس أنّ المحكمة السودانية طلبت من مريم يحيى ابراهيم التراجع عن اعتناق المسيحية والعودة إلى الإسلام، ووجّهت لها أيضًا تهمة الزنا لزواجها من رجل مسيحي. وسأل القاضي عباس الخليفة مريم عمّا إذا كانت ستعود إلى الإسلام. فقالت “أنا مسيحية”، وصدر الحكم عليها بالإعدام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ابو بكر الصديق إن الحكم قد يستأنف في محكمة أعلى. والسودان ملتزم بجميع حقوق الإنسان، وحرية المعتقد مكفولة في السودان بموجب الدستور والقانون. وقال إنّ وزارة الخارجية تثق في نزاهة واستقلال القضاء.

ونظم طلاب جامعيون سودانيون عددًا من الاحتجاجات قرب جامعة الخرطوم في الأسابيع القليلة الماضية وطالبوا بمزيد من الحريات وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.