IMLebanon

سلام يصف الفراغ بـ”الكأس المرّة”.. سلاح “حزب الله” أسهم في جزء كبير من الانقسام السياسي

 

Tammam-salam-4

أكد رئيس الحكومة  تمام سلام ثقة لبنان في أن الموقف السعودي تجاه الاستحقاق الرئاسي المرتقب يرتكز على تأييد خيار اللبنانيين وما يتفقون عليه، محذرا من دخول لبنان في فراغ رئاسي هو أقرب اليوم من أي وقت مضى، واصفا إياه بـ”الكأس المرة”.

سلام، وفي حديث لصحيفة “الوطن” السعودية، لفت إلى أن ما يشهده لبنان من تجاذب بشأن الاستحقاق الرئاسي يأتي في سياق الانقسام المحلي الكبير بين طرفي المعادلة السياسية، مؤكدا أن سلاح “حزب الله” “السائب” أسهم في جزء كبير من الانقسام السياسي.

تابع: “هناك قناعة في لبنان بأن السلاح غير الشرعي الذي يوجد في غير يد الدولة هو المتسبب في الانقسام السياسي، وربما الشعبي”، لافتا الى أن الدخول في أتون الصراع السوري أدت الى فرقة اللبنانيين وساهمت في تعطيل الإستحقاق الرئاسي.

وأكد أن الأزمة الحالية في لبنان مستمرة منذ اغتيال الحريري، وهي تتعلق بخلافات في الرؤى حول قضايا جوهرية عديدة، منها موضوع “السلاح” ودوره، ومنها النظرة إلى موقع لبنان ودوره في محيطه وتحالفاته في ظل الأحداث التي تشهدها المنطقة.

وختم بأن السبيل للبنان هو التزام مبدأ “النأي بالنفس”، الذي تم تأكيده في البيان الوزاري. وفي موضوع السلاح المتواجد في لبنان وخصوصا سلاح “حزب الله”، أكد سلام أن الحوار الوطني بين جميع القوى السياسية ذات الوزن الكبير هو السبيل الوحيد لحل هذا الأمر، يترافق مع تعزيز قدرات الجيش والقوى الأمنية اللبنانية، لكي تستطيع القيام بواجبها كاملا في حماية البلاد.