IMLebanon

لافروف: لوقف العملية العسكرية شرق اوكرانيا

Sergay-lavrove1

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى انه يتعيّن على الحكومة الموقتة في أوكرانيا وقف العملية العسكرية، التي تشنها في جنوب شرق البلاد.

وفي إتصال هاتفي مع نظيره الأميركي جون كيري، أكد على أن توقف كييف فوراً العملية العقابية سريعاً، ما يمكن إجراء حوار على مستوى البلاد، بما في ذلك إجراء محادثات مباشرة مع ممثلين للجنوب الشرقي، من أجل التوصل إلى حل سلمي.

بدوره، انتقد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، استمرار العمليات العسكرية التي يقودها الجيش الأوكراني في شرق البلاد، قائلاً أن هذه العمليات العسكرية الاستفزازية تقود الوضع إلى طريق مسدود، الأمر الذي يعقد تنظيم حوار مع ممثلين من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

وأفاد أوشاكوف، بأن الكرملين لم يحصل على أي طلب من سلطات مقاطعة دونيتسك بتقديم مساعدات عسكرية روسية لها، مشيرا إلى أن القرار حول توجيه التهنئة للفائز بالانتخابات الرئاسية في أوكرانيا بيوتر بوروشينكو، سيُتخذ بعد إعلان النتائج رسمياً.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أنه سيلتقي على انفراد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لمناسبة الاحتفالات في ذكرى عملية إنزال الحلفاء في النورماندي في السادس من حزيران، معتبرا أنه على بوتين أن يعترف بالرئيس الأوكراني الجديد.

في هذه الأثناء، اتصل الرئيس الاميركي باراك أوباما ببوروشينكو، مهنئاً بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية التي أجريت الأحد الماضي، ومؤكداً له الدعم الكامل للولايات المتحدة.

ميدانياً، وفيما تشهد مناطق الشرق هدوءاً نسبياً بعد معارك دموية أدت الى سقوط عشرات القتلى والجرحى، حلّقت مقاتلات ومروحيات تابعة للجيش الأوكراني في سماء دونيتسك من جديد، فيما أعلن ممثلون عن الانفصاليين إسقاط طائرة من دون طيار كانت تحلق فوق مركز المدينة.