IMLebanon

حبيش: من الصعوبة انتاج رئيس في ظل هذه الظروف

hadi-hobeiche-2

 

وصف عضو “كتلة المستقبل” النائب هادي حبيش القرار الذي اتخذه وزير الداخلية نهاد المشنوق بنزع صفة النازح عن كل النازحين الذين يغادرون لبنان الى سوريا بـ”المنطقي”، مشيرا الى ان المواطنين في عكار يدفعون ثمن اللجوء السوري.

حبيش، وفي حديث الى اذاعة “الشرق” اعتبر أن هذا القرار يساعد اللبنانيين، وقال: “هذا العدد الكبير من النازحين يزعجهم رغم استقبالنا لهم ورعايتنا، إذا كانوا مظلومين نحن إلى جانبهم، أما إذا أتوا ليستفيد البعض منهم من المؤسسات الدولية ويعود بعدها إلى بلده فإن اللبنانيين من حقهم أن يرتاحوا في بلدهم”.

ولفت حبيش الى وجود خطأ شائع عند الرأي العام هو أن صلاحيات رئاسة الجمهورية تنتقل وكالة إلى مجلس الوزراء مجتمعا، معنى ذلك أن مجلس الوزراء سيكون بلا شك مجتمعا ومن أجل ذلك يدور النقاش القانوني ويحتمل الجدل من ناحيتين.

واضاف: “علينا أن لا ننسى أن الدولة بلا رئيس، كالجسم بلا رأس”، مستغربا استسهال البعض للفراغ الرئاسي حيث نسمع نغمة يطرحها الفريق الآخر أنه علينا انتظار الإنتخابات النيابية.وشدد على اهمية الاتفاق على قانون انتخابي جديد يرضي أكبر شريحة من اللبنانيين، آملا أن لا يعرقل الفريق الآخر ما تم الإتفاق عليه أي القانون المختلط.

وعن حظوظ النائب ميشال عون بالرئاسة قال: “على من يطمح إلى الرئاسة إرضاء كل الفرقاء، وذلك انطلاقا من التجارب السابقة، ومن الصعوبة أن يحصل إنتاج رئيس إذا استمر الوضع على حاله”.