IMLebanon

إياتا: أرباح قطاع الطيران ستنخفض إلى 18 مليار دولار

IATA1

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي المعروف بـ”إياتا” اليوم الاثنين، إن بواعث القلق بشأن نمو الاقتصاد الصيني والمخاطر السياسية دفعت قطاع الطيران العالمي إلى تقليص توقعاته لأرباح 2014 بمقدار 700 مليون دولار. وبحسب بيان “إياتا”، الذي صدر خلال الاجتماع السنوي للاتحاد في الدوحة، إن التجارة العالمية تباطأت منذ آذار (مارس)، وإن ثقة الشركات انخفضت وسط مخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الصين.

تجدر الإشارة أن “أياتا” تمثل 240 شركة طيران حول العالم وتنقلا ما يقارب من 84% من الركاب. وبالمجمل، فإنّ 50 ألفاً من الوجهات العالمية مرتبطة ببعضها وحوالي 100 ألف رحلة يجري تنظيمها يومياً ضمن “أياتا” وتخلق صناعة الطيران ما يقارب من 58 مليون فرصة عمل حول العالم.

وتعليقاً على هذه الأرقام، قال المدير العام للاتحاد توني تايلر إن قطاع الطيران العالمي يواجه رياحاً معاكسة عنيفة من ارتفاع تكاليف البنية التحتية، وأوجه قصور في إدارة حركة النقل الجوي وأعباء ضريبية ثقيلة وقواعد تنظيمية عالية التكلفة.

ويتوقع الاتحاد، ومقره جنيف، أن يحقق القطاع ربحاً قدره 18 بليون دولار هذا العام، انخفاضاً من 18.7 بليون دولار في توقعه السابق الصادر في آذار (مارس)، لكن من المنتظر تحسن الأوضاع الاقتصادية بشكل تدريجي حتى نهاية العام.