IMLebanon

سلامة: شغور رئاسي طويل اذا لم ينضج الاتفاق السعودي الايراني

Ghassan-saleimeh1

 

أكد الوزير السابق غسان سلامة على أن العامل الانساني السوري في لبنان كان من أسباب زيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى بيروت وقال: “لم يدخل كيري في أي اسم من اسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية”، لافتا الى ان لبنان يتحمل أكثر من طاقته في ملف النازحين السوريين.

سلامة، وفي مقابلة ضمن برنامج “كلام الناس” لـ”LBCI”، رأى أن لبنان ذاهب الى أشهر طويلة من الشغور الرئاسي ان لم ينضج الاتفاق السعودي – الايراني، مشيرا الى أن الاولوية الدولية ليست الى لبنان بل أن الموضوع الاكثر خطورة لدى ايران هي سوريا وتتابع الامر السعودية ايضًاً.

واعتبر أن ايران واسعودية هما اللعبان الاساسيان في الملف اللبناني وخاصة الرئاسي، مشيرا الى أنه عندما تختلف السعودية مع ايران تحصل بالعادة مفاوضات سرية وبعدها يُعلن التفاهم النهائي. وأضاف: “النفوذ الايراني مهم ومشابه للنفوذ السعودي ومن هنا اتت الحكومة الحالية نتيجة تسوية”.

وفي موضوع السياسة الدولية، أشار سلامة الى أن السياسة الدولية ليست مباراة كرم قدم وليس من الضروري ان يكون دائماً خاسر ورابح. ورأى أن أميركا تشجع على نوع من الحوار دون تنازلات تقوي موقع ايران بالتفاوض على النووي.