IMLebanon

دوفريج: قرار إنتخاب رئيس جمهورية سياسي

nabil-de-freige-new

أوضح عضو كتلة “المستقبل” النائب نبيل دوفريج أنّ هناك قرارًا سياسيًا يجب إتّخاذه من قبل من يعطل إنتخاب رئيس الجمهورية، سائلاً: “ألا نلاحظ أنّ البلد ضائع وهناك مشكلة كبيرة في لبنان لأنّه من دون رئيس؟ ليأخذوا بعين الإعتبار في تطبيق الميثاق الوطني اللبناني”.

دوفريج، وفي حديث لقناة الـ”LBC”، رأى أنّ على رئيس مجلس النواب نبيه بري الإستمرار بالإصرار على عقد جلسات نيابية للوصول الى إنتخاب رئيس، وقال: “لماذا لم يعقد بري دورة ثانية عندما حضر النواب جميعًا الى المجلس في الجلسة الأولى”؟

وأضاف: “يجب أن يدعو بري الى جلسة ميثاقية ويضع جدول أعمال، وميثاقيًا لا يجب أن يدعو الى جلسة تشريعية قبل انتخاب رئيس. من المؤكّد أنّ سلسلة الرتب والرواتب يجب أن تقرّ اليوم قبل الغد، ولكن إذا بقي مجلس النواب على عمله بشكل عادي ومجلس الوزراء يستمرّ في التشريع، لماذا نريد رئيس للجمهورية”؟

وأشار الى أنّ البعض يريدون من رئيس الحكومة تمام سلام أن يكون “باش كاتب” لا أكثر، لافتًا الى أنّ الصلاحيات بالدستور واضحة، ولكن المشكلة تكمن في التطبيق.

وتابع: “وزراء التيار “الوطني الحر” يتكلمون كلامًا جميلاً في البداية، كأنّهم يرمون ألغامًا، ولكن لا يجوز القول أنّه لا يمكن لرئيس مجلس الوزراء أن يدعو الى جلسة قبل موافقة الـ24 وزيرًا؟ ونواب كتلة “الوفاء للمقاومة” كانت في الجلسة الأولى تعمل على نزع ألغام التيار “الوطني الحر”، ولكن في الجلسة الثانية لم يتصرّفوا كما في الأولى، ربّما لأنّ الطبخة الخارجية لم تستوِ بعد، ولكن الشعب اللبناني استوى والخزينة اللبنانية استوت، فلنفكر في إسم لبنان في الخارج”.