IMLebanon

لبنان وإيطاليا: اتفاق على وجوب تسليح الجيش حفاظاً على استقرار لبنان والمنطقة

Gebran-Bassil-Mogherbini

 

دعا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل باسيل، إلى تعزيز قدرات الجيش ومدّه بالعتاد اللازم، وشدد على وجوب تسليحه لمواجهة المجموعات الارهابية، والحفاظ على استقرار لبنان.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الايطالية فيديريكا موغيريني، قال: “إن إيطاليا تتمتع بتجرية من شأنها أن تساعد لوقف العنف السياسي، وقد أبدت مساعدتها حيال الأزمة التي تواجه سوريا، لذلك نحن معنيون بالتوصل إلى قرار دولي يوقف ما يجري في سوريا، فتداعيات الأزمة أثرت جدا على لبنان، فاستقرار لبنان قد ساء وتدفق النازحين يقوّض التوازن الهشّ، لذلك نعتبر أن التطورات الأخيرة للوضع السياسي في سوريا، والتطور في الواقع على الأرض يدعونا إلى بذل جهود بشأن إرساء قواعد الحوار الذي قد يحل مكان التأزم والمعارك. وكل ذلك يتطلب من الأسرة الدولية جهودا كبيرة لكي لا يتداعى الوضع في سوريا أكثر.

من جهتها، وزيرة الخارجية الايطالية، أكدت أنه المهم جدا دعم الجيش اللبناني كمؤسسة موحّدة، وكأداة للأمن والاستقرار في بلد يشهد وضعا متأزما على الحدود، وهذا الأمر أولوية للمنطقة وللأسرة الدولية بحيث لا يؤدي هذا التأزم إلى تداعيات شديدة على لبنان الذي يعاني صعوبات كبيرة جراء النازحين السوريين.

وقالت: “إن دعم الجيش مهم للأمن الداخلي وللأمن العالمي في مواجهة التحدي الذي يواجهه لبنان من حوله”.

ولفتت إلى المشاريع والمساعدات التي تقدمها ايطاليا لمساعدة النازحين، معلنة ضرورة تفعيل هذا النوع من التعاون مع لبنان.

وبشأن الأزمة السورية، شددت على وجوب العمل على ثلاث مستويات، العمل مع البلدان الأخرى من اجل الحد من الأسلحة الكيميائية، التي نأمل أنه بعد أسابيع قليلة نكون انتهينا من هذه الأسلحة، العمل على مستوى تقديم المساعدات الانسانية لدعم الشعب الذي تأذى من الأزمة السورية، في سوريا وفي البلدان المجاورة مثل لبنان، وفي الشأن السياسي، العمل على إطلاق مشروع الحل السياسي للأزمة السورية وإطلاق مضمون مؤتمر جنيف.