IMLebanon

يوسف: سنشارك في جلسة مجلس النواب رغبة في إيجاد حلّ للسلسلة

ghazi-youssef

صرّح عضو كتلة “المستقبل” النائب غازي يوسف لـ”النهار” بأن الكتلة تتجه الى المشاركة في جلسة مجلس النواب المخصصة لاقرار سلسلة الرتب والرواتب، وذلك لتأكيد الرغبة في ايجاد حل لهذا الموضوع.

وأضاف ان الاجتماع الاخير الذي عقده رئيس الكتلة الرئيس فؤاد السنيورة مع وزير التربية الياس بو صعب تمّ الاتفاق خلاله على التزام مبدأ اعطاء التقديمات بقدر الموارد المتاحة، لكن “المستقبل” رفض تجزئة السلسلة بما يرتب أي أعباء لا تغطية لايفائها.

وأوضح يوسف أنّ الواردات المتاحة حتى الان هي في حدود 1330 مليار ليرة، فيما تكاليف السلسلة تقارب 2100 مليار ليرة . وقال: “سألنا مراراً وزير المال علي حسن خليل عن مصادر التمويل الجديدة، لكنّه رفض الإفصاح عن معطياته، قائلا لنا إنه سيطرح الاقتراحات في مجلس النواب”.

وتحدث يوسف عن وجود تكهنات أنّ وزير المال يسعى للحصول على واردات عن طريق زيادة اسعار الكهرباء وزيادة الضريبة على القيمة المضافة TVA وغيرها.

وأشار الى أنّ وزير المال “دق ناقوس الخطر في مشروع الموازنة عندما قال أنّ العجز هو 7700 مليار ليرة، أي ما يعادل 12 في المئة من الناتج المحلي، من غير أن تكون السلسلة ضمن الموازنة ممّا يعرض لبنان لمزيد من تصنيف المخاطر وخفضه درجات اضافية لدى مؤسسات الائتمان”.