Site icon IMLebanon

اعمال العنف في العراق ترفع اسعار النفط في نيويورك

saudi-oil
قفزت اسعار النفط التي يجري التداول بها في نيويورك لدى افتتاح جلسة التداول في السوق على غرار اسعار برنت، مدفوعة الى اعلى مستوياتها منذ ايلول 2013 في اوج تصعيد اعمال العنف في العراق.

وارتفع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف تسليم تموز الى 106,07 دولارات، وهو اعلى مستوى له في قرابة تسعة اشهر بزيادة 1,67 دولار في سوق التداول في نيويورك (نايمكس).
اما اسعار النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) لفترة التسليم نفسها والذي يجري التداول به في سوق لندن، فسجلت هي الاخرى اعلى مستوى لها في جلسة التداول منذ بداية اذار لتصل الى 111,92 دولارا للبرميل.
وقفزة الاسعار هذه “مرتبطة بالكامل بالعراق”، كما علق كارل لاري من مؤسسة “اويل اوتلوكس اند اوبينيونز”.
وعلق المحلل في مجال الطاقة ان “العراق امضى اكثر من عشرة اعوام لزيادة انتاجه (النفطي) حتى 3,3 ملايين برميل في اليوم مقابل 1,25 مليون في اليوم في بداية حرب الخليج الاخيرة”، مع التدخل الاميركي في العراق في 2003، وان “كل ذلك قد يضيع بسرعة اذا اطيح بالحكومة المركزية في بغداد مع هروب الرساميل الاجنبية”.
واضاف المحللون في كومرسبنك “في الوقت الحاضر، سوق النفط ليست قلقة بشكل كبير لكن ذلك قد يتغير بسرعة اذا ما استمر المتمردون بالتقدم وباتوا يهددون الانتاج النفطي في جنوب البلاد الذي ينتج ضعفي انتاج ليبيا في الاوقات العادية”، محذرين من ان “التعويض عن مثل هذا التوقف في العرض شبه مستحيل”.
وان كانت ليبيا لا تنتج حاليا سوى اقل من 200 الف برميل في اليوم بسبب توقف منشآت النفط عن العمل منذ الصيف الماضي، فان قدراتها الانتاجية الطبيعية تبلغ 1,5 مليون برميل في اليوم.