IMLebanon

حداد في أوكرانيا على مقتل عشرات العسكريين

kiev-ukraine

 

شهدت أوكرانيا الأحد حداداً وطنياً بعد مقتل عشرات العسكريين بإسقاط الانفصاليين الموالين لروسيا شرق البلاد، طائرة نقل عسكرية، ما أجّج الصراع المتفاقم في البلاد منذ أشهر.

ونُكِّست الاعلام فيما رسمت شبكات التلفزة على شاشاتها صورة شمعة، ترحّماً على 49 عسكرياً قُتلوا بعدما اسـقط الانفصاليون في لوغانسك الطائرة الاوكرانية، وهي من طراز “ايل-76″، بصاروخ مضاد للجوّ، بحجة ان الطائرة استُقدمِت لـ”قتل الشعب”.

وأثار الهجوم ردود فعل غاضبة، اذ تظاهر في كييف 300 شخص رافعين لافتات كُتب عليها “روسيا قاتلة”. وأصابت زجاجة حارقة جدار السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية، لكن رجال الاطفاء نجحوا في احتواء الحريق سريعاً، فيما انتزع متظاهر العلم الروسي من مبنى السفارة التي رشقها آخرون ببيض وحجارة.

وتوجّه وزيرا الداخلية والخارجية الاوكرانيين الى المكان لتهدئة المتظاهرين، فيما نددت موسكو بأن أجهزة الامن لم تفعل شيئاً لحماية السفارة، ما يشكّل انتهاكاً فجاً للالتزامات الدولية لأوكرانيا.

وكان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو توعّد بـ”رد ملائم على الارهابيين” الذين أسقطوا الطائرة، مشدداً على “معاقبة المتورطين بعمل ارهابي بهذه الفداحة”.

ونددت الولايات المتحدة بالهجوم، ودعت كييف الى احترام معاهدة فيينا التي تلزمها ضمان أمن المباني الدبلوماسية، علماً أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري قدّم، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الأوكراني أرسني ياتسنيوك، تعازيه لمقتل العسكريين الـ49.