IMLebanon

استمرار تعافي مبيعات السيارات الأوروبية


أظهرت بيانات، الثلاثاء، استمرار التعافي التدريجي لمبيعات السيارات الجديدة في أوروبا في مايو، لكن ارتفاع البطالة يكبح الطلب في حين اتسم أداء منتجي السيارات الفاخرة بالضعف.
وقالت رابطة صناع السيارات الأوروبيين إن تسجيلات السيارات في الاتحاد الأوروبي ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية زادت 4.3% إلى 1.13 مليون سيارة.
وتلك هي الزيادة الشهرية التاسعة على التوالي مما يعزز مؤشرات تعافي سوق السيارات الأوروبية من تباطؤ دام 6 سنوات.
لكن التحسن جاء من قاعدة منخفضة وعلى نحو متفاوت في أنحاء المنطقة، وقال المحللون إن الطاقة الإنتاجية الفائضة والتخفيضات الكبيرة وحوافز أخرى للمشترين تشوه المستوى الحقيقي للطلب.
وقالت رابطة صناع السيارات إن إجمالي التسليمات في الاتحاد الأوروبي في مايو هو ثاني أدنى مستوى لذلك الشهر منذ 2003.
وسجلت مبيعات السيارات في فرنسا وايطاليا ثالث ورابع أكبر سوقين للسيارات في أوروبا نموا لا يكاد يذكر أو لم تنمو على الإطلاق في مايو في حين شهدت الدول الأشد تضررا جراء أزمة ديون منطقة اليورو صعودا للطلب بفضل الحوافز والدعم.
وزادت التسليمات 17% في إسبانيا و37% في البرتغال و42% في اليونان.
وساهمت ألمانيا أكبر اقتصاد أوروبي وأكبر سوق سيارات في النمو، إذ ارتفعت المبيعات 5.2% بعد انكماشها 3.6% في أبريل في حين سجلت بريطانيا نموا نسبته 7.7%.
وزادت مبيعات الأشهر الخمسة الأولى من العام في المنطقة المكونة من 30 بلدا مع استبعاد مالطا 6.6% إلى 5.62 مليون سيارة مقارنة مع 5.27 مليون في 2013.