IMLebanon

مؤتمر روما: دعم الجيش اللبناني ليكون حامل السلاح الأوحد

lebanese-army logo

 

أوضحت مصادر دبلوماسية لبنانية لصحيفة “المستقبل” أنّ عدد الوفود المشاركة في المؤتمر الدولي لدعم الجيش اللبناني في العاصمة الإيطالية بلغت 37، من بينها منظمتان دوليتان ووفد جامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام نبيل العربي، موضحةً أنّ المؤتمر سيُفتتح بأربع كلمات لكل من وزيرتي الدفاع والخارجية الإيطاليتين روبرتا بينوتي وفيديركا موغريني، ووزيري الدفاع والخارجية اللبنانيين سمير مقبل وجبران باسيل. على أن يكون لكل من وفدي البلدين أربع دقائق لتلاوة بياناتهم الافتتاحية ليليها إعلان موغريني خلاصات المؤتمر ثم يعقد وزراء دفاع وخارجية البلدين مؤتمراً صحافياً مشتركاً.

وشددت مصادر ديبلوماسية أوروبية مشاركة في مؤتمر روما للصحيفة على حرص الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي عموماً على تحصين استقرار لبنان في هذه المرحلة، مؤكدةً وجوب أن يكون الجيش اللبناني حامل السلاح الأوحد على الأراضي اللبنانية.

ولم تتوقع مصادر غربية لصحيفة “النهار” مساعدات عينية للجيش على شكل هبات مالية أسوة بالهبة السعودية البالغة ثلاثة مليارات دولار نظرًا الى أنّ دولا عدة تنتظر ما سيؤول اليه موقع الرئاسة الاولى في لبنان، لكن ايطاليا تسعى الى تسليط الضؤ على اهمية الاستمرار في تدعيم الاستقرار في لبنان ومساعدته عبر تحفيز الدول المشاركة في المؤتمر على تقديم مزيد من المساعدات الى الجيش انطلاقا من كونه مؤسسة جامعة وممثلة لجميع اللبنانيين، فضلا عن أنّ من مصلحة الدول الاوروبية ودول أخرى النأي بلبنان عما يحصل في المنطقة من تطورات خطيرة.

وأبرزت المصادر الأهمية الكبيرة لتوقيت المؤتمر في ظل التطورات الدرامية الاخيرة في العراق، بما يوجب أن تؤخذ في الاعتبار زيادة نسبة الاخطار الداخلية في لبنان أو عبر الحدود في ظل شغور مقلق في موقع رئاسة الجمهورية، بحيث يسلط المؤتمر أيضًا الضؤ على ضرورة الاسراع في انتخاب رئيس للبلاد.