IMLebanon

مكاري: لا يمكن انتخاب رئيس للبلاد الا بالتوافق

Farid-Mekary

 

 

اوضح نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ان الملف الرئاسي سيكون حاضراً في اللقاء الذي سيجمع رئيس تيار “المستقبل” النائب سعد الحريري برئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط كونه الملف الاساسي والاهم الذي يجب بحثه بين كل الفرقاء السياسيين.

مكاري، وفي حديث لـ”المركزية”، أعلن انه بات واضحاً في اذهان الناس انه لا يمكن حلّ مشكلة “الفراغ الرئاسي” الا بالتوافق على اسم مقبول من الاطراف كافة، معتبرا ان من الطبيعي ان يطرح جنبلاط اسم مرشّحه النائب هنري حلو على طاولة البحث مع الرئيس الحريري، ومشيراً الى ان لا تكفي موافقة الرجلين على السير بالنائب حلو كي يصل الى رئاسة الجمهورية، فالرئاسة تخصّ المسيحيين في الدرجة الاولى، لذلك اي توافق على رئيس عليه ان يمرّ “بالتوافق المسيحي”، موضحاًان “البلد” لا يخلو من “الاسماء التوافقية” التي تتمتّع بعلاقات جيّدة مع كل الاطراف.

و تمنّى ان يُطلق عون في اطلالته التلفزيونية مساءً “مبادرة رئاسية” كما فعل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، لكنه شدد في المقابل على ضرورة ان تكون هذه المبادرة واقعية بما يكفل لكي تكون قابلة للتطبيق. ورأى ان عون، “إذا كان سيطلب من جعجع الإتفاق معه على الإنتخابات الرئاسية، لا يكفي ان يتوجه إليه عبر الإعلام بل يجب ان يتحاور معه مباشرة في شأن الملف الرئاسي”.

وتابع: “قرأت في الصحف ان عون قد يقترح انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب، هذه افضل طريقة تُعبّر عن الديموقراطية لكنها تتطلّب في لبنان تعديلات دستورية لا تشمل فقط طريقة الانتخاب وإنما ايضاً صلاحيات الرئيس، اذ ان النظام يُصبح رئاسيا وبالتالي يجب ان يُعطى الرئيس صلاحيات واسعة”.