IMLebanon

اتحاد النقابات جنوبا حذر من مخاطر زيادة تعرفة الكهرباء

zahrani_kahraba

انتقد اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي في بيان ” قرار شركة “كهرباء لبنان”، رفع سعر التعرفة على الاستهلاك 100 ليرة حتى 300 كيلو وات، بذريعة معالجة العجز وتأمين التغذية، محذرا “من مخاطر هذه الزيادة” .

واعلن البيان:” ان العمال والمستخدمون يواجهون منذ مدة طويلة موجة من الغلاء، وتفلت الأسعار وانخفاض القيمة الشرائية لرواتبهم، وكل ذلك في غياب واضح لأجهزة الدولة ومصلحة المستهلك والجهات الرسمية المعنية”.

اضاف:” كأنه لا ينقص العمال كل ما تقدم حتى تبادر شركة كهرباء لبنان لرفع سعر التعرفة على الاستهلاك الى 100 ليرة حتى 300 كيلووات والى 200 ليرة حتى 600 كيلو وات، ما سيشكل زيادة كبيرة على فواتير الكهرباء، وذلك تحت ذريعة معالجة العجز وتأمين التغذية”.

تابع:”نرفض هذه الزيادة نلفت نظر الشركة الموقرة الى ان معالجة العجز التاريخي في الشركة لا يتم عبر استباحة جيوب الفقراء وذوي الدخل المحدود ومعاقبة اللبنانيين الملتزمين دفع الفواتير رغم سوء التغذية”.

واشار الى “انه يتم عبر ضبط وتحسين الجباية وانهاء نظرية المناطق الممانعة للدفع تحت تسميات واسباب واهية، كذلك رفع التعديات على الشبكة وازالة المخالفات ومطالبة المؤسسات العامة، والخاصة التي لا تسدد اشتراكاتها ولا تجرؤ الشركة على اتخاذ اي اجراء تجاههم”.

واكد “ان هذه الزيادة المجحفة والتي تمر في ظرف عصيب وفي ظل عجز الدولة عن تلبية اقل متطلبات العمال والمستخدمين في القطاعين العام والخاص تشكل نموذجا لما ينتظر المواطن من زيادات في TVA وغيرها”.

ودعا جميع الشرائح العمالية والنقابية والاتحادات والهيئات الى “الوقوف بحزم في مواجهة هذه المسألة، والتحضير لتحركات جدية، لحماية ما تبقى من قيمة لمداخيل ورواتب العمال، وتحميل المسؤولية للدولة، ووزارة الطاقة لما يمكن ان تؤدي هذه الزيادة” .