Site icon IMLebanon

المشنوق: قادمون على حلحلة سياسية

nohad-el-mashnouk-1

أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق تأييده اقتراح الرئيس نبيه بري الداعي الى تطويع عناصر في السلكين العسكري والأمني، وقال: “أنا أؤيد طرح بري، لا سيما أن هناك انتشاراً واسعاً وغير مسبوق للجيش وقوى الأمن من الحدود الى الحدود، ما يستدعي زيادة عدد العناصر ورفع الجهوزية الى الحد الاقصى الممكن”.

وعُلم ان المشنوق كان قد طرح خلال الاجتماع الأمني الأخير في السرايا الحكومية تطويع 10 آلاف عنصر في الجيش والقوى الأمنية لمواجهة التحديات المتزايدة.

وشدد المشنوق على ان الأولوية في هذا الظرف الدقيق يجب ان تكون لتحصين الوضع الأمني، وعلى الجميع في لبنان ان يتصرف على هذا الاساس، مع ما يتطلبه ذلك من حلحلة على المستوى السياسي وتخفيف ترف الاستغراق في الملفات التي تستنزف جهدنا، بحيث نسرع في طي ملف سلسلة الرتب والرواتب وإطلاق العمل الحكومي المنتج.

وأعرب المشنوق عن ارتياحه للتنسيق الحاصل بين الجيش وفرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي والأمن العام، لافتاً الانتباه الى ان الجهد المبذول أربك المجموعات الإرهابية وجعل حركتها أصعب.

ولفت الانتباه الى ان هناك أكثر من طرف خيط جدي بحوزة الأجهزة الأمنية التي تتولى التحقيق في تفجير ضهر البيدر وملاحقة الخلايا الإرهابية الكامنة، متوقعاً ان تصبح المعطيات أكثر وضوحا خلال 72ساعة.

وفي حديث للـ”المستقبل”، قال: “إن الأجهزة والقوى الأمنية التي قامت بدورها خلال الأيام الماضية مستمرّة في اطار التنسيق والتعاون في ما بينها، وسط جاهزية عالية من جانب كل الأجهزة والقوى الأمنية لمواجهة أي عمل إرهابي، مشيرًا إلى أنه “في موازاة الاستنفار الأمني ثمّة جهوزية عالية في السياسة أيضاً”، متوقعًا أن يكون الأسبوع المقبل “أسبوع حلحلة سياسية تترجم بتوافق على الآلية الحكومية لأنّ الجميع مدرك لمخاطر المرحلة”.