IMLebanon

مصادر إسلامية لـ”الأنباء”: تحرك ديبلوماسي خليجي لمعالجة أزمة دار الفتوى قبل الفطر

dar-el-fatwa

 

 

كشفت مصادر إسلامية لـ”الأنباء” أن أزمة دار الفتوى وضعت على نار حامية اثر دخول طرف ديبلوماسي عربي ـ خليجي في لبنان على خط المساعي المبذولة لإيجاد مخرج أو حل يساهم في صناعته جميع المعنيين في القضية وفي مقدمتهم مفتي لبنان الشيخ محمد رشيد قباني ورؤساء الحكومة وذلك قبيل حلول عيد الفطر السعيد.

وأوضحت المصادر إذا لم توفق المساعي ستشهد دار الفتوى انقساما خطيرا وجميع الاحتمالات واردة وفي مقدمها انتخاب مفتيين واحد رسمي وآخر شعبي وستعم الفوضى والجميع يكون بذلك خاسرا.
وأكدت المصادر لـ”الأنباء” ان هناك تكتما شديدا في الصيغ المطروحة للحل خشية إفشالها من المتضررين من وحدة الطائفة السنية التي لطالما كانت عامل وحدة وانسجام بين المرجعية السياسية والمرجعية الدينية.

وأشارت الصحيفة إلى ان أعضاء المجلس الشرعي الممدد طالبوا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بدعوة الهيئة الناخبة لانتخاب مفت جديد ولكن الرئيس سلام لم يحدد بعد موعدا في هذا الشأن وهو ملتزم الصمت ويقوم بجهود للملمة الوضع الشاذ التي تشهده دار الفتوى.

وذكرت الصحيفة ان الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة سواء لجهة الوفاق والتوافق على انتخاب مفت يرضى الجميع أو الدخول في المجهول لأول مرة في تاريخ الإفتاء ستكون نتائجه رهن القوى المتصارعة على موقع مفتي الجمهورية اللبنانية.