IMLebanon

ماروني: بين الفراغ والتمديد لمجلس النواب نختار التمديد

elie-marouni

 

شدد عضو كتلة “الكتائب اللبنانية” النائب إيلي ماروني على وجوب إيجاد حل سريع للاجئين السوريين، وإقامة مخيمات بين لبنان وسوريا، نظرا للعبء الاقتصادي والمالي الذي بات يضغط على لبنان.

ماروني، وفي حديث “للبنان الحرّ”، استغرب اختلاق وزير المال أزمة جديدة غير ضرورية، فهو يستطيع أن يعتمد الحل المناسب ويدفع لموظفي القطاع العام، ولكن السؤال الذي يطرح، عما إذا كان ما طرحه علي حسن خليل هو من باب الضغط على نواب 14 آذار للمشاركة في جلسات التشريع، مع ما يعني ذلك من تقديم الاستحقاق النيابي على الرئاسي، وأضاف: “هل هذا يعني أنه يجب إجراء الانتخابات النيابية لأن الاستحقاق الرئاسي لا زال بعيداً”؟.

ماروني اتهم فريق 8 آذار بأنه يحاول إلهاء اللبنانيين بأزمات كثيرة لحرف النظر عن الاستحقاق الرئاسي، لذلك نحن مصممون على انتخاب الرئيس في أسرع وقت كما قال، لأنه لا يمكن أن يستمر البلد من دون رأس، مضيفاً: “أن طمأنة المسييحيين تكون من خلال وجود المسؤول الأول في موقعه الذي هو رئيس الجمهورية”.

وإذ أوضح ماروني أنّ موضوع التمديد للمجلس النيابي لم يبحث بعد، ذكّر بأن قبول 14 آذار التمديد في المرة السابقة لرفضها خوض الانتخابات وفق قانون الستين، لكنه اعتبر أن لا قدرة على إجراء الانتخابات النيابية اليوم في ظل غياب الأمن وغياب قانون جديد للانتخابات، من هناط يطرح السؤال: “إذا وصلنا إلى فراغ على مستوى مجلس النواب فمن يتنخب عندها رئيس الجمهورية”؟، مؤكداً أنه بين الفراغ والتمديد لمجلس النواب، نختار التمديد على سيئاته.

ماروني قال: “إذا تخلى البعض عن سياسة “أنا او لا أحد” وعن الأنانية المفرطة في ما خص الانتخابات الرئاسية، نستطيع الوصول بسرعة إلى انتخاب رئيس”.

وردّ على الشيخ نبيل قاووق الذي اتهم 14 آذار بالتعطيل، فدعاه إلى “لبس نظارات” للرؤية جيدا أن نواب 14 آذار هم الذين يحضرون الجلسات، وقدموا العديد من التنازلات، فيما من يقاطع هم نوابه جلسات انتخاب الرئيس”.

واكد أن مبادرة العماد عون مرفوضة جملة وتفصيلا، وقال: “فليخبرنا عون كيف يمكن إيصال رئيس قوي إلى موقع الرئاسة من خلال انتخاب الرئيس من الشعب”.