IMLebanon

الفاتيكان يدفع باريس للتحرك بشأن الانتخابات الرئاسية اللبنانية

Vatican-roma

 

ذكرت صحيفة “النهار” أنّ دوائر الفاتيكان أجرت الثلاثاء اتصالا بالخارجية الفرنسية لدفع تحرك على مستوى مجلس الامن يتصل بالانتخابات الرئاسية اللبنانية. لكن توقيت هذا التحرّك لم يحدد بعد في انتظار بروز معالم جديدة على الصعيد الداخلي اللبناني.

وتشير المعلومات الى أنّ سفراء الدول الخمس الكبرى في لبنان سيجرون إتّصالات بعيدة من الأضواء لمعرفة مدى استجابة الاطراف اللبنانيين لمبادرة دولية لن تتبلور قبل الشهر المقبل. وأبلغ سفير دولة كبرى أحد المسؤولين ان اللبنانيين يخطئون اذا ما اعتقدوا أن التطورات الخارجية ستؤدي الى انفراج في الملف الرئاسي، والسبب أنّ لبنان ليس في سلّم الاولويات الدولية.

وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية أنّ بلاده صديقة للبنان، وحريصة على استقراره وأمنه ووحدته وسلامة أراضيه.

وأسف لأنّ النواب اللبنانيين لم يتوصّلوا إلى اتفاق لانتخاب رئيس للبلاد ضمن المهل الدستورية، داعيًا اللبنانيين الى ضرورة التوصل إلى توافق فيما بينهم. وقال: “من المهم أن يضمن المسؤولون حسن سير المؤسسات، وأن يبذلوا كل الجهود اللازمة من أجل المبادرة سريعاً إلى انتخاب رئيس للجمهورية”، مضيفًا: “يقع على عاتق رئيس الدولة العتيد رفع التحدّيات التي تواجهها البلاد، والسهر للحفاظ على الوحدة الوطنية ومواصلة سياسة النأي بالنفس تماشيا مع إعلان بعبدا”.

وندّد بكلّ المحاولات الهادفة إلى زعزعة الاستقرار في لبنان، مجدّدًا دعم السلطات والمؤسسات في البلاد، لا سيما منها تلك المسؤولة عن الأمن التي تعمل من أجل الحفاظ على الوحدة والاستقرار على الصعيد الوطني. ودعا الى بذل كل الجهود اللازمة لحماية لبنان من النزاعات الدائرة في المنطقة.