Site icon IMLebanon

بالصور.. الحرب الإسرائيلية مستمرّة على غزة والقتلى والجرحى بالمئات

 

تواصل اسرائيل لليوم الثالث على التوالي غاراتها الجوية على قطاع غزة مستهدفة ناشطي الفصائل الفلسطينية وبيوتهم وعائلاتهم، اضافة الى مواقع اطلاق الصواريخ وتخزينها ومواقع امنية اخليت قبل بدء العملية ومبان حكومية. بينما واصلت الفصائل الفلسطينية اطلاق الصواريخ على التجمعات السكانية الاسرائيلية في محيط القطاع الى المدن الكبرى بجنوب اسرائيل ووسطها. وبلغ عدد الغارات في الساعات الـ48 الأخيرة 450 غارة.

وارتفعت الأربعاء حصيلة الضحايا من الفلسطينيين نتيجة الغارات الجوية الاسرائيلية الى 51 قتيلاً ومئات الجرحى. ولا تزال الحصيلة مرشحة للارتفاع نظرًا الى استمرار الغارات واستهداف بيوت عائلات الناشطين في فصائل المقاومة. ولم تفتح الاتصالات السياسية بعد افقا سياسيا للحرب على غزة.

 

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية مساء إنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة بلغت 49 شهيدا وأكثر من 350 جريحا، جراء الغارات العنيفة التي استهدفت في غالبيتها منازل مدنية مأهولة. ونشرت اسماء القتلى وأعمارهم.

ولم تسلم المستشفيات من القصف الاسرائيلي، فقد أصيب 17 فلسطينياً فجر الأربعاء نتيجة استهداف محيط مستشفى غزة الأوروبي بالقصف جلهم من الاطفال والنساء.

 

في المقابل، قصفت الفصائل الفلسطينية احراج الكرمل جنوب حيفا على مسافة 140 كيلومتراً بصاروخين سقط احدهما في “حوف هاكرميل” جنوب حيفا ، والاخر قرب قيسارية المدينة التي تقيم فيها عائلة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. وتبنت “كتائب القسام” مسؤولية القصف، مشيرة الى أنّ الصاروخين من طراز “ار 160”.

وأوضح الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة له في مستهل اجتماع القيادة الفلسطينية في رام الله أنه يجري التحرك في أكثر من اتجاه من أجل وقف العدوان الإسرائيلي.

أمّا رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” خالد مشعل، فأشار الى أنّ على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وقف حربه على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة وتغيير سياساته في الاستيطان والقتل والاعتقال كشرط لتثبيت الهدوء من جديد”.

 

من جهته، صرح  نتنياهو بأن “الحكومة قررت تكثيف الهجمات على حركة حماس والتنظيمات الفلسطينية الاخرى في قطاع غزة وتوسيع العملية العسكرية ومواصلتها الى ان يتوقف اطلاق القذائف الصاروخية على التجمعات السكنية الاسرائيلية ويستتب الهدوء”.

ودعا نائب وزير الدفاع الاسرائيلي داني دانون الى وقف تزويد قطاع غزة بالوقود والكهرباء بسبب استمرار الاعتداءات الصاروخية المنطلقة منه.

وأوضح الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس في مقابلة مع قناة “سي ان ان” الاميركية انه اذا توقفت الصواريخ مساء الأربعاء، فلن تكون هناك عملية برية.

 

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي تعهد عقب اجتماعه الأربعاء مع قادة الجيش توسيع رقعة المعركة ضد “حماس” خلال الايام المقبلة، مشيراً الى أنّ “الغارات الجوية في هذه المرحلة تتوسع وتستهدف البنى التحتية للارهاب، بالاضافة الى وسائل قتالية وقواعد للقيادة والسيطرة في غزة”.

وواصل الفلسطينيون إطلاق عشرات الصواريخ على بلدات اسرائيلية في محيط قطاع غزة وجنوب اسرائيل كما اطلقت بضعة صواريخ على مدن تل ابيب والقدس وحيفا، من دون وقوع اصابات.

وتعمل سبع بطاريات لمنظومة “القبة الحديد” في انحاء اسرائيل بينها بطارية نشرت في منطقة القدس.