Site icon IMLebanon

1.75 مليار دولار من ايران كتعويضات لعائلات قتلى المارينز في لبنان

IranCurrency
قضت محكمة الاستئناف الامريكية في نيويورك بتسليم 1.75 مليار دولار من الأموال الايرانية الى عائلات القتلى الذين سقطوا في تفجير ثكنات لمشاة البحرية الأمريكية “المارينز” في بيروت عام 1983.
وأيد ثلاثة قضاة في محكمة استئناف فدرالية بالإجماع قرار القاضية الجزئية كاثرين فورست الذي صدر عام 2013 بأن تدفع الأموال الايرانية المجمدة حالياً في حساب لدى “سيتي بنك” في نيويورك لعائلات الجنود الاميركيين الذين قتلوا في التفجير للمساعدة في الوفاء بحكم يقضي بدفع تعويضات قدرها 2.56 مليار دولار صدر لصالحهم ضد ايران في 2007 .
وتتهم الولايات المتحدة الاميركية وعائلات القتلى ايران بتقديم دعم مادي لحزب الله الذي نفذ الهجوم في تشرين الاول عام 1983 في بيروت والذي قتل فيه 241 جنديا أمريكيا.
وكان استهدف هجومان في 23 تشرين الاول عام 1983 الكتيبتين الأميركية والفرنسية في القوة المتعددة الجنسية في بيروت، حيث قتل فيهما 241 جنديا أميركيا و58 مظليا فرنسيا. الى ذلك اقيمت الدعوى عام 2010 بعدما كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن وجود الأموال لدى “سيتي بنك”، وشمل المدعى عليهم في الدعوى ايران وبضعة بنوك من بينها “سيتي بنك”.
وتجدر الاشارة الى انه إذا سلمت الأموال فسيكون مثالا نادرا يحصل فيه ضحايا هجوم في الخارج على تعويض مالي من خلال النظام القضائي الأمريكي، في المقبل من الممكن ايضا تقديم استئناف جديد، على أن يدرس هذه المرة من قبل مجمل قضاة محكمة الاستئناف، وحتى المحكمة العليا.