IMLebanon

“الأخبار”: الاشتراكي متمسك بكفاءة يارد.. وبو صعب: هنّي مسموح يعرقلو وأنا ممنوع عرقل؟

elias-bou-saab

 

أشارت مصادر الحزب الاشتراكي لصحيفة “الأخبار” إلى أن مشكلة ملف الجامعة اللبنانية أنه تم بحث موضوع عمداء الكليات في تسوية خارج المجلس، وعميد كلية الطب هو من الشوف بالصدفة، وهذا الرجل في السياسة قد يكون أقرب إلى التيار الوطني الحر، كل ما نعرفه أن كفاءته عالية، لكن مشكلته مع بو صعب أنه كاثوليكي، وقد تم تعيين كاثوليكيين اثنين غيره، والتيار يريد تعيين موارنة.

وقالت المصادر: “المسألة ليست مسألة طائفية، هذه جامعة وكلية طب. وموضوع يارد هو موضوع أكاديمي بحت بسبب كفاءة الأخير وليس بسبب طائفي”.

كذلك أشار شهيّب من جهته لـ”الأخبار” إلى أن الصيغة الحالية للحكومة أثبتت مأزقها في حال التجاذبات، وفي حال التوافق “ماشي حالها”.
ولم يبد وزير التربية الياس بو صعب حرجاً تجاه اتهامه بالعرقلة، وقال لـ”الأخبار”: “أنا أعلنت موقفي على الإعلام. هنّي مسموح يعرقلو ملفات الجامعة وأنا ممنوع عرقل”؟.

وأشار وزير التربية إلى أن العرقلة أمس كانت من الاشتراكي والكتائب، وفي الماضي من المستقبل، لكننا وقّعنا اتفاقاً مكتوباً مع المستقبل في مكتب الرئيس فؤاد السنيورة”. وتابع: “تبيّن لي أن الفرقاء الذين جرّبوا أن يسيروا في الملف، هدفهم إرضاء الأساتذة لا غير لرفع العتب، ولا يريدون أن يقرّ الملفّ”.

وتوجّه إلى القزّي سائلاً إياه إن كان تيار المستقبل سيسير معه في فصل الملفين، علماً بأن الوزير نبيل دو فريج قال لوزير العمل إن المستقبل لا يمكنه الفصل بين الملفين.

وقال بو صعب لـ”الأخبار” إنه سأل أبو فاعور إن كان يقبل بأن يعيّن التيار المحافظ الدرزي. وأكد أن القزي لا يوافق أيضاً على يارد، وقال: “أنا لا يعنيني الموضوع المذهبي، ولا أفكر بهذه الطريقة، لكنّ هذا البلد يسير وفق هذه التركيبة، وأنا لا أستطيع تغييرها”. وختم بو صعب: “إنهم يعرقلون بالسياسة، وأخشى أن تكون هذه المسألة هي ذاتها التي يجري التعاطي فيها في رئاسة الجمهورية”.

ويضمّ مشروع تعيين عمداء الجامعة، مع يارد، أربعة عمداء موارنة، أربعة كاثوليك و2 أرثوذكس، علماً بأن العرف يقضي بأن يتم تعيين خمسة موارنة و3 أرثوذكس و2 كاثوليك.