IMLebanon

توقيع مذكرات تفاهم بين ال USAID ومصالح المياه في لبنان

USAID2
أقام السفير الأميركي ديفيد هيل، احتفالا بتوقيع مذكرات تفاهم (MOU) مع المصالح الأربع للمياه في لبنان (مصلحة مياه البقاع، مصلحة مياه شمال لبنان، مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان، ومصلحة مياه جنوب لبنان)، في السفارة الاميركية في عوكر.
ووفق بيان للسفارة، تحدد مذكرات التفاهم هذه التي وقعتها الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID)، إطارا للتعاون بين برنامج للبنان تموله الوكالة من أجل دعم البنية التحتية للمياه وتحسينها (WISE – لبنان)، وكل من مصالح المياه، وذلك لتحسين مجمل الاداء المالي والاداري، فضلا عن استدامة خدمات المرافق اللبنانية العامة”.
أضاف البيان: “إن الولايات المتحدة هي المانح الرئيسي لقطاع المياه في لبنان، بمساعدة وصلت قيمتها الى 67 مليون دولار. ويستفيد من هذه المساعدة مباشرة، ما يقارب 3 ملايين لبناني من خلال توفير الوصول الى خدمات مياه معززة في كل اتحاد البلاد، وفي المجتمعات الفقيرة والمحرومة من الخدمات على الأخص.
وبرنامج (WISE – لبنان) هو هبة تبلغ قيمتها 26,2 مليون دولار، تقدمها الوكالة الاميركية للتنمية الدولية لتعزيز ادارة الموارد المائية في لبنان، من خلال تحديث بنية المياه التحتية والدعم الاداري ذي الصلة”.
هيل
وألقى هيل كلمة في المناسبة قال فيها: “يسرني أن أكون هنا في يوم حفل التوقيع على مذكرة التفاهم هذه بين الولايات المتحدة ومصالح المياه في لبنان. ان هذا يعزز شراكتنا في تحسين نوعية الخدمات العامة للمياه، ويساهم ايجابا في صحة عامة جيدة للشعب اللبناني.
وإنني أعلم أن بعض الناس قد لا يعتقدون أن حفل توقيع وثيقة هو بمثابة حدث مثير، ولكن كلنا هنا نعلم أن الماء، والوصول اليه واستخدامه، يمثل أولوية قصوى للاميركيين واللبنانيين معا، ومع فصل الشتاء الجاف الذي شهدناه هذا العام في لبنان، رأينا نقصا في كميات المياه، وقد طلبت منا السلطات الحفاظ عليه، وهناك ايضا مخاوف من قرع طبول الجفاف”.
أضاف: “إن الوصول الى المياه هو أحد التحديات الرئيسية التي شجعت الحكومة الاميركية عام 1950 على تقديم المساعدة لقطاع المياه في لبنان من خلال البرنامج المعروف ب”النقطة الرابعة”، وقد قمنا ببناء مشاريع لا تزال قائمة حتى اليوم، كشبكات قنوات المياه على طول نهر الليطاني في وادي البقاع، وسد الفرعون في البقاع أيضا، الذي يوفر الري لأكثر من 43000 لبناني”.
وتابع: “لقد عملنا عام 2002 مع مصالح المياه المحلية لتعزيز إدارة الموارد المائية وتحسين نوعية المياه، كما قدمنا عام 2009 المساعدة التقنية والمياه وبناء القدرات لمصالح المياه الاربع التي تقوم بخدمة الشعب اللبناني بأكمله، ومن خلال هذا التعاون، قامت مصالح المياه بتحسين عملياتها وإدرتها المالية وعمليات التخطيط وتحسين التواصل مع زبائنها من المواطنين”.
وختم: “اليوم ندفع جهودنا نحو أبعاد أوسع، بحيث ستتم مواصلة تعزيز هذا المشروع من خلال القيام بتحسين العمليات وتقديم الخدمات. وأود أن أثني على الجهود التي تبذلها مصالح المياه لضمان ان يستطيع جميع اللبنانيين الوصول الى مياه نوعية بطريقة موثوق بها ومستدامة، ونحن نتطلع الى العمل بشكل وثيق مع كل واحد منكم، لتحسين كمية المياه ونوعيتها والمساهمة في السلام والازدهار في لبنان، بما يوفر خدمات أساسية أفضل لمواطنيه”.