IMLebanon

2.4 مليار دولار تكبدتها اسرائيل خلال 4 أيام…وخسائر غزة جسيمة ولا تقدّر

israel-palestine-guerre

بلغت التكلفة الأولية لعملية “الجرف الصامد” التي بدأتها “إسرائيل” قبل نحو أربعة أيام على قطاع غزة نحو 8.5 مليار شيكل، ما يعادل 2.4 مليار دولار. وكشف تقرير أصدره موقع “غلوبس” المعني بشؤون الاقتصاد الإسرائيلي، أن التكلفة المباشرة للعملية العسكرية تتمثل في النفقات العسكرية للجيش الإسرائيلي من رواتب جنود الاحتياط، وتكاليف صواريخ القبة الحديدية المخصصة لإسقاط الصواريخ القادمة من القطاع، والنفقات اللوجستية كتكاليف النقل والوقود والطلعات الجوية والبرية.
من جهته، تكبد قطاع غزة الفلسطيني خسائر اقتصادية فادحة نتيجة للضربات الجوية التي يقوم بها سلاح الطيران الإسرائيلي على القطاع منذ ما يقارب الأربعة أيام. وأقدمت الزوارق الحربية الإسرائيلية على إطلاق النار باتجاه مراكب الصيد الفلسطينية في ميناء غزة، ما أدى إلى خسائر بمئات آلاف الدولارات، حسب إحصائية أولية. وقال نقيب الصيادين في القطاع نزار عياش إن القصف الإسرائيلي المباشر لميناء غزة وميناء رفح أديا إلى خسائر تزيد عن 300 ألف دولار.

من جهتها أعلنت الإمارات العربية المتحدة يوم زيادة مساعدتها إلى الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 52 مليون دولار، وذلك في اليوم الرابع لعملية عسكرية إسرائيلية واسعة في القطاع أوقعت حتى الآن أكثر من مئة قتيل. وإضافة إلى المساعدة البالغة 25 مليون دولار التي أعلنت الخميس، قدم الهلال الأحمر الإماراتي مساعدة بقيمة 100 مليون درهم، ما يعادل 27.2 مليون دولار، إلى سكان غزة، حسب ما نقلت وكالة أنباء الإمارات.
على صعيد متصل وزعت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، مساعدات بقيمة مليون دولار، في قطاع غزة، على العائلات المتضررة نتيجة العدوان الإسرائيلي، منها مواد غذائية بقيمة نصف مليون دولار، وأدوية بنصف مليون دولار أخرى. ولفتت مصادر تركية إلى أنه يجري الحديث عن تقديم الحكومة التركية مساعدات من الوقود إلى بلديات غزة.