IMLebanon

جنبلاط : ليخرج البعض من السجون الفكرية والوهمية ولينتخبوا رئيس

walid-jenblat-5

 

اعتبر رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط ان الكلام المتداول عن أن تكتله مستعد لسحب ترشيح عضو اللقاء النائب هنري حلو لرئاسة الجمهورية غير دقيق، لا سيما أن الأحداث الداخلية والاقليمية تثبت أكثر من أي وقت مضى ضرورة التمسك بالترشيح لأنه قد يشكل المخرج الوحيد للخروج من المأزق الرئاسي الراهن في ظل حالة الاستقطاب والانقسام الحادة التي تعيشها البلاد.

جنبلاط، وفي تصريح، لفت الى ان “اللقاء الديمقراطي” يعتبر ترشيح حلو يساهم في إنتاج الحلول السياسية خصوصا في ظل إستمرار الحرب السورية وتورط قوى لبنانية فيها، في حين أن المطلوب التأكيد على سياسة النأي بالنفس وإعادة الاعتبار لـ”اعلان بعبدا” الذي يشكل المنطلق الأسلم لأي رئيس جديد للجمهورية.

ووجه جنبلاط نداء إلى القوى السياسية التي يبدو أن بعضها أسير السجون الفكرية أو السجون الوهمية، داعيا اياها للخروج من تلك السجون والذهاب إلى المجلس النيابي وانتخاب رئيس.

من جهة ثانية، اعتبر جنبلاط ان التوافق على إنتخاب رئيس جديد لمجلس النواب العراقي بارقة أمل لاستعادة دور المؤسسات الدستورية المعطلة، ولاعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح تمهيدا لمواجهة التحديات والمخاطر الكبرى التي يواجهها العراق على أكثر من مستوى. والدعوة هنا موجهة إلى الجمهورية الاسلامية للتعاون الايجابي وسحب الدعم لرئيس الوزراء نوري المالكي إفساحا في المجال أمام تقدم شخصية جديدة تحظى بالتوافق الوطني، وتتمكن من إعادة بناء الثقة في إطار الجهود لضبط الأمن وإستعادة السيطرة على المناطق المتفلتة من سلطة الدولة.