IMLebanon

استنكار دولي لتحطم الطائرة الماليزية ودعوة لاجراء تحقيق دون عوائق

plane

 اثار تحطم طائرة ركاب ماليزية على متنها 298 شخصا في منطقة تشهد نزاعا باوكرانيا اليوم استنكار الاسرة الدولية بينما دعت الولايات المتحدة الى اجراء تحقيق “دون عوائق” في الحادث الذي رجح خبراء اميركيون ان صاروخا تسبب به.

وطالب الرئيس الاميركي باراك اوباما بـ”إجراء تحقيق سريع ودون عوائق”، وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء هولندا مارك روته، الذي كان 154 من رعايا بلاده على متن الطائرة.

واكد اوباما ان بلاده مستعدة “لتأمين مساعدة فورية للمساعدة في اجراء تحقيق سريع وكامل وذو مصداقية ودون عوائق” في اوكرانيا.

ودعت الولايات المتحدة “جميع الاطراف المعنية – روسيا والانفصاليين الموالين لموسكو واوكرانيا – الى وقف فوري لاطلاق النار”، وذلك من أجل “ضمان وصول المحققين الدوليين بشكل آمن ودون عراقيل الى مكان الحادث وتسهيل استعادة ما تبقى من الجثث”.

وشدّد المتحدث بإسم البيت الابيض جوش ايرنست على أنّ الحادث وقع “في اطار الازمة في اوكرانيا التي يزيد من توترها الدعم الروسي للانفصاليين من خلال تزويدهم بالاسلحة والمعدات وتدريبهم”.

وافاد خبراء اجهزة الاستخبارات الاميركية أنّ “طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية، والتي كانت تقوم برحلة من امستردام الى كوالالمبور، أسقطت بصاروخ أرض ـ جو. لكنهم لا يزالوا يدرسون المعطيات لتحديد من أطلقه”.