IMLebanon

“النهار”: الأنظار نحو البيال

Saad-el-hariri-1

 

تتجه الانظار الى الكلمة التي سيلقيها الرئيس سعد الحريري في الافطار المركزي لتيار “المستقبل ” في مجمع “البيال”، والتي يتوقع أن تتناول الازمة الرئاسية وملفات اخرى منها عمل الحكومة ومجلس النواب.

وأفادت أوساط قريبة من “المستقبل” لصحيفة “النهار” أنّ كلمة الحريري ستتضمن مواقف وأفكارا بارزة في شأن توفير مخارج للازمات التي تتخبط فيها البلاد، علمًا أنّها تنطلق أساسًا من الالحاح على اجراء الانتخابات الرئاسية كأولوية مطلقة وأساس لأي حلّ.

كما أنّ الحريري سيؤكّد مضيه في سياسة الانفتاح على سائر القوى السياسية ومنها “التيار الوطني الحر” وحركة “أمل”، وسيتناول بعض الامور المهمة كرفض التطرف في الشارع السني وكل شارع آخر.

وكشف مصدر مطلع لصحيفة “اللواء” أن مبادرة الحريري التي سيطلقها تتضمّن دعوة المسيحيين للاتفاق على رئيس في أسرع وقت ممكن، وحيث سيحظى هذا الاتفاق بقبول وطني وإسلامي.

وفيما لم تؤكد مصادر مقربة من بيت الوسط عما إذا كانت المبادرة تتضمن تسمية لمرشحين محتملين توافقياً، لم تستبعد مصادر سياسية أن يؤشر الحريري الى مرشحين اثنين، على أن ينتخب أحدهما رئيساً، وهما إمّا قائد الجيش العماد جان قهوجي أو حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وذلك قبل أي إجراء آخر، لإنتخابات نيابية أو سواها.