IMLebanon

بري: انتخاب الرئيس هو “افتح يا سمسم”

nabih-berri-3

علق رئيس مجلس النواب نبيه بري على كلام رئيس سعد الحريري الداعي الى ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية قبل الانتخابات النيابية، قائلاً: “أنا متمسك مثله باجراء انتخابات رئيس الجمهورية قبل أي استحقاق آخر، كما اوافقه الحرص على رئاسة مجلس النواب في قوله بعدم امكان انتخاب رئيس للمجلس قبل انتخاب رئيس الجمهورية، ولا يمكننا أيضاً تسمية رئيس الحكومة قبل انتخاب الرئيس لانه ملزم اجراء التشاور مع رئيس المجلس والنواب لتسمية رئيس الحكومة”.

وأضاف: “اذا كان انتخاب رئيس مجلس النواب صعباً بدرجة في ظل الشغور في سدة رئاسة الجمهورية فإنّ انتخاب رئيس الحكومة أصعب بدرجات. ولذلك، حرصاً على انتظام عمل كل المؤسسات وانجاز كل الاستحقاقات ينبغي انتخاب رئيس الجمهورية لأنّ انتخاب الرئيس هو “إفتح يا سمسم”.

نوّه بري بكلام الحريري، بالشقّ المتعلق منها بمواجهة الارهاب، وقال لـ”الجمهورية” إنه “يتطابق مع وجهة نظرنا في التصدي للاعمال الارهابية”.

وعن أزمة رواتب موظفي القطاع العام والخوف من مضاعفاتها على المواطنين مع اقتراب نهاية الشهر وحلول عيد الفطر، قال بري: “مَن يتحمّل مسؤولية الّا يقبض الموظفون رواتبهم، هو من يوقّع ثم يتنصّل من توقيعه”.

واكّد بري انه “لن تكون هناك رواتب للموظفين الّا وفق القانون وبعيداً من ايّ مخالفة، وأنا سأذهب في هذا الامر حتى النهاية ومهما كان الثمن”، مشيرًا الى انّ المسألة تتخطى موضوع الرواتب والسلسلة الى وجود رغبة بمقاطعة المجلس وتعطيل التشريع فيه، مع اننا نقول لهم: انزلوا وصَوّتوا “مع أو ضد”، المهم أن تحسم هذه الملفات”.

الى ذلك، اكّد بري “انّ الحوار بين حركة “امل” وتيار “المستقبل” مستمر”، وقال انّ اجتماعاً جديداً سيُعقد اليوم بين الجانبين، مشيراً الى انّ “اللقاء السابق حقّق ايجابيات، لكنّ المواقف السلبية التي عبّر عنها البيان الاخير لكتلة المستقبل برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة هَدّد بتبديد هذه الايجابيات”.