Site icon IMLebanon

البطريرك الراعي: مبادرة الحريري ممتازة وانتخاب الرئيس يكون فقط في مجلس النواب

 

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لصحيفة “المستقبل” ان المبادرة التي أطلقها الرئيس سعد الحريري في خطابه الأخير “ممتازة جداً ويجب أن تُنفّذ”، مشيرا الى ان المبادرة قيّمة وتمثل خارطة طريق لإنجاز الانتخابات الرئاسية ويجب أن تحظى بالاهتمام السياسي والإعلامي الملائمين.

وقال خلال عشاء أقامته اللجنة الكاثوليكية لوسائل الاعلام في “كازينو لبنان” برعايته وحضوره: “مرة أخرى نطالب، مع اللبنانيين المخلصين، رئيس المجلس النيابي ونواب الأمة الالتزام بالدستور الذي يوجب على المجلس أن ينتخب فورا رئيسا للجمهورية، أي أن يلتئم يوميا لهذه الغاية ولا يكون إلا هيئة انتخابية لا اشتراعية، بحكم المواد الدستورية 73 و74 و75 الواضحة وضوح الشمس”.

وأضاف: “كم يؤسفنا أن يكون نصاب الثلثين، الذي لا يفرضه الدستور، بل توافق عليه اللبنانيون قد تحول عن غايته. لقد توافقوا على حضور ثلثي أعضاء المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية بنصف عدد أعضاء المجلس زائدا واحدا، لكي تعطى هالة للرئيس المنتخب، وطمأنينة للناخبين فأصبح نصاب الثلثين وسيلة لتعطيل الانتخاب وحرمان الدولة من رأسها، من دون أن نعلم حتى متى، لكننا نعرف أن هذا يشل البلاد ويقوض أوصالها ويحطم آمال الشعب ولا سيما شبابه وأجياله الطالعة. ونتساءل أي قيمة تبقى لنصاب الثلثين؟ وهل النصاب هو بعد في خدمة رئاسة الجمهورية، أم جعلها رهينة له”.

وأضاف: “نردد على مسامع الجميع أن البطريركية تريد رئيسا غنيا بشخصيته وأخلاقيته وتجرده وتاريخه، رئيسا قادرًا على تحمل مسؤوليات الظرف الحاضر، ويكون على مستوى التحديات الداخلية والإقليمية والدولية”، مثل هذا الرئيس يأتي فقط بنتيجة عمليات الاقتراع اليومية والتشاور بين الكتل النيابية. والرئيس الذي ينتخب بهذه الطريقة، وبها فقط، يكون الرئيس الأفضل والأنسب والمنشود”.