IMLebanon

تحرّك لبناني بشأن الطائرة الجزائرية والضحايا اللبنانيون بلغوا 19 شخصًا

swiftair

 

أكد المدير العام لوزارة المغتربين هيثم جمعة التحرك باسرع وقت ممكن باتجاه افريقيا فور انتهاء الامور اللوجستية في لبنان كفحوصات الـDNA، مطالبا اهالي اللبنانيين الذين كانوا على متن الطائرة الجزائرية بالتوجه بالاتصال على الرقم 03/211103 من أجل أخذ عينات لهذه الفحوصات.

وأشار جمعة في اتصال مع الـLBCI، الى أن الوفد سيتوجه الى مالي، موضحا أن القائم باعمال ساحل الحاج موجود في بوركينا فاسو. ولفت الى أنهم سيطلعون على اعمال البحث من اجل الرجوع بالجثامين الى لبنان، مؤكدا التواصل مع المسؤولين اللبنانيين.

وأكّد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مؤتمر صحافي وجود 19 لبنانيًا على الطائرة الجزائرية المنكوبة، مشيرًا الى أنّ السلطات الفرنسية أبدت كل تجاوب مع الجانب اللبناني بشأن استرداد الضحايا.

من جهته، أكد المتحدث باسم الجالية اللبنانية في بوركينا فاسو بيار الحاج أنهم على الاتصال مع الجالية اللبنانية في مالي للتنسيق في كيفية نقل الجثث الى بوركينا فاسو، معتبرا انه على الدولة اللبنانية ان ترسل مندوبا للتنسيق مع السلطات المحلية والا فهم سيقومون بهذا الامر.

وكان عثر على حطام الطائرة المستأجرة من الخطوط الجزائرية والتي كان فقد الاتصال بها وعلى متنها 116 شخصا بعد اقلاعها من واغادوغو، وذلك في شمال مالي قرب الحدود مع بوركينا فاسو، بحسب ما اعلن قائد اركان الرئاسة البوركينية.

وأكدت الرئاسة الفرنسية فجر الجمعة انه تم العثور في منطقة غاو في شمال مالي على حطام الطائرة الجزائرية التي تحطمت الخميس وعلى متنها خمسون فرنسيا.وأشار قصر الاليزيه في بيان الى انه تم العثور على الحطام على مقربة من الحدود مع بوركينا فاسو، وانه تم التعرف بوضوح اليها على الرغم من أنّها مدمّرة كليًا.

من جهته، اعتبر وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أنّ الاحوال الجوية تشكل الفرضية الاكثر ترجيحا لتفسير اسباب تحطم الطائرة التي تفتّتت عند ارتطامها بالأرض.