Site icon IMLebanon

ملادينوف: العراق امام خيارين تشكيل حكومة تكنوقراط أو أخرى لا تستثني احدا

 

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف إن أمام العراق خيارين للخروج من أزمته الحالية يتمثلان في تشكيل حكومة من التكنوقراطأو تشكيل حكومة لا تستثني احدا، واصفا كلا الخيارين بأنهما يمثلان مفتاحا لمستقبل هذا البلد.

ملادينوف، وفي مقابلة خاصة مع “راديو سوا”، رأى أن رئيس الحكومة المقبل بحاجة إلى أن يحاول بناء اتفاق بين أكبر عدد من أعضاء البرلمان من أجل نيل التصويت بالثقة وهناك طريقان للقيام بذلك، إحداهما تشكيل حكومة من التكنوقراط، وهناك طريقة أخرى وهي الحصول على أغلبية مبنية على تمثيل مختلف شرائح المجتمع العراقي واعتقد أن ذلك يمثل مفتاحا للمستقبل”.

وأشارالى أن الأوضاع في بغداد وحولها بأنها “متوترة جدا”، وأضاف: “أن تقدم تنظيم الدولة الإسلامية والكتائب المتحالفة معه بشكل مؤقت قد توقف”.

وحول سقوط الموصل، قال ملادينوف: “كان ذلك متوقعا من قبل العديدين لكن سقوطها بهذه السرعة كان صادما، وكان ذلك بسبب تراكم العديد من القضايا التي لم تجد حلا”.

واوضح أن مجلس الأمن الدولي متفق على موقف موحد من العراق، وأضاف: “جيران العراق بحاجة إلى الإدراك بأن تهديد الدولة الإسلامية خطير جدا وهو ليس مقتصرا على هذا البلد ولهذا هناك حاجة للتعاون معا من أجل مواجهة الخطر”.