Site icon IMLebanon

بيلاي: على القوى العالمية ان تحاسب اسرائيل

 

اعتبرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي ان إسرائيل تتحدى عمدا القانون الدولي بعمليتها العسكرية في غزة، داعية دول العالم لمحاسبتها على ارتكابها المحتمل لجرائم حرب.

بيلاي، وفي حديث للصحفيين، أشارت الى أن إسرائيل هاجمت المنازل والمدارس والمستشفيات ومبنى للأمم المتحدة في انتهاك واضح لاتفاقيات جنيف. وقالت: “لهذا السبب أقول إنهم يبدون وكأنهم يتحدون .. إنه تحد متعمد للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على اسرائيل، ولهذا السبب أقول مرار وتكرارا إننا لا نستطيع أن نسمح بالإفلات من العقاب ولا يمكننا أن نسمح باستمرار غياب المحاسبة”.

وأشارت إلى أن مقاتلي حركة المقاومة الاسلامية “حماس” في غزة انتهكوا بدورهم القانون الدولي الانساني من خلال اطلاق الصواريخ دون تمييز على اسرائيل وفي بعض الاحيان من أماكن ذات كثافة سكانية، منتقدة الولايات المتحدة لعدم استخدام نفوذها لوقف المذبحة، وقالت: “الكثير من ملاحظاتي كانت موجهة إلى الولايات المتحدة كونها طرفا له تأثير على اسرائيل لتقوم بأكثر بكثير مما تفعله لوقف القتل ودفع الاطراف إلى طاولة المفاوضات، ولقد دعيت أيضا لوضع حد للحصار وإنهاء الاحتلال.

ولفتت بيلاي الى انها صدمت لأن الولايات المتحدة كانت تصوت باستمرار ضد القرارات الخاصة باسرائيل في مجلس حقوق الانسان وفي الجمعية العامة ومجلس الأمن.