Site icon IMLebanon

سيارة “SPIDER”.. صُنعَ في طرابلس!

 

إنجاز جديد تُضيفه طرابلس إلى خانة إنجازاتها من ناحية الاختراعات المبتكرة، فبعد الاختراعات العلمية للشاب إيهاب الحلاب، سُجّل اختراع جديد للشاب الطرابلسي مصطفى قبضاكي، الذي أسّس ورسم وأنجز سيارة من نوع جديد بصناعة طرابلسية التصميم والإنشاء، سمّاها “SPIDER”.

وفي حوار صحافي مع مصطفى قبضاكي الذي يُطلِق على نفسه إسم «steve» في طرابلس، قال: “إسمي مصطفى قبضاكي من طرابلس ومُقيم فيها، وأنا متأهل ولديَّ إبنة، كما إنّني أعمل في الدوائر العقارية في طرابلس، ومن مواليد 1979”.

وعن فكرة وتصنيع وإنتاج سيارة، لفت إلى أنّ هذا الحلم كان يراودني منذ صغري، وقد دام رسم السيارة على الورق 4 أشهر، ومن ثم نزلت إلى الشارع لأتفق مع عمّال بسيطين من مختلف الاختصاصات، مثل الحدادة والدهان وغيره.

وحول تكلفة السيارة والمدّة التي استغرقتها للتصنيع، قال قبضاكي: “بدأت العمل على السيارة منذ 3 سنوات وأكثر، وبلغت التكلفة الإجمالية حتى الآن حوالى 300 ألف دولار”.

وتوجّه قبضاكي للأشخاص الذين سيبدون اهتمامهم باستثمار أو تمويل هكذا مشروع، بالقول: “هذا المشروع هو مشروع طرابلسي يرفع إسم طرابلس، واستثماره سيغيّر من صورة طرابلس قليلاً، وبالتالي يجب دعم أي ابتكار يقوم بها الشباب الطرابلسي، حيث إنّه إذا تم استثماره في طرابلس يمكن تأمين المئات من فرص العمل”.

وكشف عن أنّه متوجّه “بعد شهرين إلى جدة في المملكة العربية السعودية للمشاركة في معرض للسيارات الرياضية المميّزة، وما زالت السيارة غير منتهية من الداخل ومن المحرّك، وقال: “أطلب مساعدتي في تسجيل براءة اختراع فيها، وفي السعودية، سأحمل رسالة من طرابلس عنوانها “طرابلس ليست مدينة إرهاب”.