IMLebanon

المشنوق: لحماية المدنيين وتأمين ممرات آمنة للجرحى للخروج من عرسال

Nohad-el-mashnouk1

 

اكد وزير الداخلية والبلديات المشنوق نهاد المشنوق خلال لقائه منسق الشؤون الانسانية ونائب المنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة روث ماونتن على أهمية التعاون مع جميع المعنيين من اجل حماية المدنيين وتأمين ممرات آمنة للجرحى المدنيين والمواطنين اللبنانيين للخروج من عرسال، مشددا على التعاون مع الجيش ومنظمات الامم المتحدة والصليب الاحمر الدولي لايصال مساعدات انسانية الى المواطنين في عرسال.

بدوره، اثنى ماونتن على جهود الحكومة اللبنانية وعلى دور وزارة الداخلية بشأن معالجة موضوع النازحين، مؤكدا على اهمية تعزيز المساعدات للقرى والبلديات الحاضنة لهم، وقال:”تناول البحث المشاريع المشتركة بين منظمات الامم المتحدة ووزارة الداخلية مثل مشروع تعزيز قدرات الدفاع المدني ومشروع دعم الانتخابات اللبنانية”.

من جهة لآخرى، عرض المشنوق مع السفير الاميركي ديفيد هيل الاوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء التطورات الامنية الحاصلة خصوصا في بلدة عرسال، وتركز البحث حول دعم الجيش اللبناني والقوى الامنية اللبنانية، وضرورة التنسيق والتعاون المشترك بين السفارة الاميركية في لبنان والاجهزة الامنية التابعة لوزارة الداخلية في ضوء الاتفاقيات التي ترعى هذه العلاقة، خصوصا لجهة تعزيز قوى الامن الداخلي. كما تناول البحث الانعكاسات التي فرضتها الاحداث في سوريا والعراق على الواقع اللبناني الداخلي.

وكان المشنوق قد وقّع امس مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للمقيمين وغير المقيمين بناء على قانون الإنتخابات الساري المفعول رقم 25/2008 والتزاما بالمهل القانونية والدستورية، وتم إرساله إلى مجلس الوزراء لكي يوقع عليه الوزراء بناء للآلية المتفق عليها بالتوقيع على المراسيم. وارسل في وقت سابق إلى مجلس الوزراء كتابا يتعلق بتشكيل هيئة الإشراف على الحملة الإنتخابية كما ينص عليه قانون الإنتخابات رقم 25/2008.