IMLebanon

ليبيا: وصول ناقلة نفط لطرابلس الغرب وسط أزمة وقود

LibyaOIl3

أعلنت لجنة الأزمة بمجلس طرابلس المحلي، عن وصول الناقلة “أنوار ليبيا” إلى ميناء طرابلس والمحملة بأكثر من 9 ملايين لتر من البنزين، وأن الاستعدادات جارية لتوزيعها على محطات الوقود.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، عن عضو لجنة الأزمة ناصر الكريوي قوله إن مدينة طرابلس ستعتمد بشكل رئيسي على التزويد البحري خلال الفترة القادمة لسد النقص الحاد لمادة البنزين والذي تعاني منه العاصمة مؤخرا.
وأكد الكريوي أن لجنة الأزمة تهيب بجميع المواطنين بضرورة التعاون مع إدارات محطات الوقود وفرق الحماية والتأمين من أجل تسهيل عملية التزود، ومحاربة كل الظواهر الإجرامية التي ستتخذ حيالها إجراءات قانونية رادعة.
ولم تحدد الوكالة الوجهة التي قدمت منها الناقلة.
وتعتبر هذه أكبر كمية بنزين تصل للعاصمة طرابلس، مند احتراق خزانات النفط القريبة من المطار، جنوب العاصمة طرابلس جراء الاشتباكات الدائرة منذ أكثر من 3 أسابيع.

إجراءات عاجلة

من ناحيتها أفادت المؤسسة الوطنية للنفط بأنها تقوم بإجراءات عاجلة لحل مشكلة تزويد مدينة طرابلس وضواحيها بالوقود اللازم للسيارات.
وقالت المؤسسة في بيان الأربعاء إنها تعمل من خلال لجنة الأزمة المشكلة بقطاع النفط لتذليل كل الصعاب من أجل تأمين نقاط مركزية للتزود بالوقود وتجهيزها بمعدات التعبئة للسيارات وتوفير شروط السلامة بها.
وأوضحت أنه من خلال هذه النقاط تستطيع شركات التوزيع استلام طلبيات الوقود التي تتقدم بها لشركة البريقة وهي المسؤولة عن نقل الوقود إلى محطات التوزيع بكل المناطق.
وأشارت إلى أنه جاري حاليا التنسيق بين شركة البريقة لتسويق النفط وشركات التوزيع لاستئناف العمل بالإضافة إلى ما يقوم به المجلس المحلي في طرابلس بشأن مساعدة شركات التوزيع والتنسيق لتأمين محطات الوقود.
وكانت العاصمة الليبية طرابلس وطبرق وبنغازي، غرقت ليل الثلاثاء الأربعاء، في ظلام دامس إثر انقطاع شامل للكهرباء لم تعرف أسبابه، حسب ما قالت مصادر محلية.
وتحدث سكان عن انقطاع تام للتيار الكهربائي، في حين أعربت مصادر عن تخوفها من إقدام مجموعات مسلحة على قطع الكهرباء بغية شن هجمات بالمدن الثلاث.