IMLebanon

الايزيديون في انتظار الموت

iraq-izidi

 

ذكرت صحيفة “ديلي تليغراف” في تقريرٍ لها انها تمكنت من الوصول إلى المنطقة سفح جبل سنجار النائية شمالي العراق، والتي تحوي على الأقلية الايزيدية الذين حاصرهم مسلحو تنظيم “الدولة الاسلامية”.

و تشير الصحيفة الى أن الايزيديين يصارعون الموت على قمة الجبل الجافة، ويتصارعون على اخر القطرات المتبقية من المياه فيما تلوح في الأفق أضواء نقطة التفتيش التي نصبها مسلحو تنظيم “داعش”بالمنطقة، وقال أحد شهود العيان إن أفراد التنظيم اقتحموا بلدته وقتلوا كل الرجال الاصحاء فيما تحدثت تقارير عن دفن اطفال ونساء احياء.

ويؤكد التقرير ان العطش وتفشي الامراض بسبب عدم وجود مياه للشرب او الاستحمام أو علاج المصابين من اكبر التحديات اضافة إلى معاناة معظم الاطفال من جفاف شديد، مشيراً الى أن سوء الاوضاع اجبرت كثيرا من الاباء على الدفع بصغارهم إلى ركوب طائرات الاغاثة التابعة للجيش العراقي رغم شكوكهم حول امكانية عدم رؤيتهم مجددا.

وتحدث شهود آخرون عن أهوال الرحلة التي خاضوها للوصول لسفح الجبل هربا من مصير من قتلوا ومن المهلة التي اعطيت لقاطني المدن والبلدات المحيطة بالجبل للاختيار بين القتل او اعتناق الاسلام، وفقا للصحيفة.

وحذر التقرير نقلا عن مصادره من انه لم يعد امامهم سوى يوم او يومين على الاكثر قبل أن يموتوا بشكل جماعي ان لم يكن على ايدي المتشددين فسيكون من المرض أو العطش او الخوف.