Site icon IMLebanon

اللبنانية علم الدين تعتذر من الأمم المتحدة!

بادرت لجنة مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، الى تعيين الحقوقية البريطانية اللبنانية أمل علم الدين، خطيبة الممثل الأميركي الشهير جورج كلوني، للتحقيق بشأن إنتهاكات القوانين الإنسانية في العمليات العسكرية في قطاع غزة والأراضي المحتلة.

وأعلن رئيس مجلس حقوق الإنسان الغابوني بودلير ندونغ إيلا، أنه تم تعيين أمل علم الدين في لجنة التحقيق المؤلفة من ثلاثة أعضاء، بالاضافة الى المحامي السنغالي دودو ديين، والكندي وليام شاباس.

من جهتها اعتذرت علم الدين عن المشاركة قائلة: “يشرفني أن أتلقى هذا العرض، لكن نظراً للالتزامات الحالية بما في ذلك ثماني قضايا منظورة، للأسف لا يمكنني قبول هذا الدور”.

ويُذكر أن أمل علم الدين اللبنانية، البالغة من العمر 36 عاماً، هي حقوقية دولية، درست حقوق في جامعة أكسفورد، وعملت في محكمة العدل الدولية، كما كانت أيضاً مستشارة لمدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان.

ومن جهتها، وصفت إسرائيل قرار المجلس بأنه مهزلة، حيث أعلن جهاز الإتصال التابع لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان، أن المجلس يجب أن يطلق تحقيقاً حول قرار “حماس” تحويل المستشفيات الى مراكز قيادة عسكرية، واستخدام المدارس كمخازن أسلحة، ووضع بطاريات صواريخ قرب الملاعب والمنازل والمساجد.

ويأتي فتح التحقيق على إثر مشروع قرار تقدمت به فلسطين، وتبنته الأربعاء الماضي 29 دولة، مقابل إعتراض الولايات المتحدة فقط، وامتناع 17 عن التصويت.