Site icon IMLebanon

هرج ومرج أمام وزارة التربية.. بوصعب يأسف لتصرّف هيئة التنسيق والأخيرة تتّهمه بإحضار أصحابه للتصحيح

demonstration-hay2at-tansik-nikabiya

 

بدأ الاعتصام الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية أمام وزارة التربية احتجاجًا على دعوة وزير التربية الياس بو صعب الأساتذة للحضور الى مبنى الوزارة والمباشرة بوضع أسس تصحيح الإمتحانات الرسمية. وأجرى رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب مشاورات مع الاساتذة الذين يرغبون بالتصحيح لدعم قرار المقاطعة.

وذكرت “الوكالة الوطنية” أنّ عددًا من الاساتذة وغالبيتهم من المتعاقدين دخل الى مبنى الوزارة بناء على دعوة الوزير. وحضر نقيب معلمي المدارس الخاصة نعمه محفوض محاولا مع الاساتذة المعتصمين إقناع الأساتذة الذين يريدون الدخول الى الوزارة بالعودة عن قرارهم.

وحصل تدافع واحتدام أمام وزارة التربية بين المعلمين بالتزامن مع وصول وزير التربية الذي عمل بالتنسيق مع عناصر قوى الأمن على تسهيل مرور المصححين الى الوزارة. وفي الباحة الخارجية لمبنى الوزارة أعطى بو صعب التعليمات الأساسية للبدء بوضع أسس التصحيح.

وفي تصريح أوضح رئيس نقابة المعلمين في المدارس الخاصة نعمه محفوض أنّ وزير التربية لم يحترم قرار لجان هيئة التنسيق، وأكّد أنّه لن يكون هناك اي مواجهة مع المعلمين الذين يرغبون بالتصحيح.

بدوره، توجّه رئيس رابطة موظفي الادارة العامة محمود حيدر للسياسيين في لبنان قائلاً: “عبثًا تراهنون ونحن مستمرّون وقررنا الإعتصام اليوم وغدَا، ومقاطعة التصحيح ما هي إلا وسيلة من الوسائل التي سنعتمدها للمطالبة بحقنا”.

أمّا بوصعب فأوضح أنّ عدد الأساتذة الذين حضروا الى مبنى الوزارة أصبح كافيًا وبالتالي يمكن البدء بوضع أسس التصحيح. ولفت الى أنّ هناك من يريد التصحيح وآخرون يصرّون على المقاطعة، ولكن لا يجوز أن يعمل المعطلون الذين لا يتجاوزون الـ60 شخصًا على فرض رأيهم بالقوة على الآخرين. وأمل أن لا تكون الحركة نموذجًا لما حصل في مؤسسة “كهرباء لبنان”.

من جهته، أكّد حنا غريب أنّ القرار بمقاطعة تصحيح الإمتحانات الرسمية صدر بالإجماع عن الهيئة، لافتًا الى أنّ وزير التربية أحضر بعض الأساتذة من أصحابه ويقوم بشيء من “البروباغاندا”.

بدوره، قال رئيس رابطة التعليم الاساسي محمود أيوب لـ”النهار”: لن نقبل باستمرار منع المصححين من الدخول الى الوزارة.

أمّا عضو هيئة التنسيق الأستاذ محمد قاسم اتّهم الوزير بو صعب بأنه طلب من القوى الأمنية للتصادم مع الأساتذة ودفعهم.

هذا وأعطى بو صعب تعليمات للقوى الأمنية بإدخال وفد من هيئة التنسيق الى مبنى الوزارة للإجتماع معهم في محاولة للتوصل الى حلّ، ونعمه محفوض رفض اقتراح وزير التربية. إلا أنّه وبعد التشاور توجّه وفد الهيئة للقاء الوزير.

وذكرت قناة الـ”MTV” أنّ حوالي الـ60 أستاذًا دخلوا الى الوزارة، وبالتالي هناك صعوبة في وضع أسس التصحيح، والأمور تسير باتّجاه منح الإفادات.

وبعد حين أعلن بو صعب أنّ لجان الرياضيات والتربية والتاريخ واللغة الانكليزية بدأت بوضع أسس التصحيح.