Site icon IMLebanon

لجنة الشؤون الخارجية توصي للإهتمام باللبنانيين في ليبيا

 

عقدت لحنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة في المجلس النيابي وأقرت مشاريع قوانين تتعلق بطلب الموافقة على إبرام اتفاقية التعاون المالي للعام 2011 بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية المانيا الإتحادية لتمويل مشروع “حماية مصادر نبع جعيتا، وآخر بطلب الموافقة على ابرام بروتوكول ناغوتا بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها الملحق باتفاق التنوع البيولوجي.

وقدّمت مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية للمساهمة في تمويل مشروع توفير مياه الشرب في زحلة وضواحيها، إضافة الى طلب الموافقة على انضمام لبنان الى اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق، وابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة دولة الكويت للتعاون التجاري.

كذلك أقرت اللجنة بالإجماع توصية سترفع الى رئيس مجلس النواب نبيه بري حول المغتربين المقيمين في ليبيا والذي لا أحد يعلم شيئًا عن مصيرهم، لترفع بدورها الى الحكومة اللبنانية.

والمغتربون في ليبيا بحسب وزارة الخارجية يقدرون بحوالي 300 مغترب، وهم لبنانيون بكل معنى الكلمة، والوزارة تهتمّ لأمرهم وبوصولهم آمنين الى لبنان.