IMLebanon

بعد أن شمل الحظر الروسي ثلث الصادرات الزراعية الألمانية… هل تلغي أوروبا العقوبات ضد روسيا؟

RussiaGermany

قال ممثل وزارة الزراعة الألمانية كريستيان فرونتشاك إن الحظر الروسي شمل نحو ثلث صادرات بلاده من السلع الزراعية إلى روسيا.
وقال المسؤول الألماني إن قائمة السلع التي فرضت روسيا حظرا على استيرادها، تضم حوالي ثـلث صادرات بلاده من السلع الزراعية إلى روسيا بما فيها لحوم الخنازير ومشتقات الألبان والخـضروات، مضيفا أن وزارة الزراعة دعت إلى تشكيل مجموعة عمل من الخبراء على المستوى الأوروبي لدراسة تداعيات العقوبات الروسية.
هذا وكانت روسيا قد أعلنت حظرا أو تقييدا على استيراد عدد من السلع من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا والنروي، وذلك ردا على عقوبات فرضتها هذه الأطراف على موسكو جراء موقفها من الأزمة الأوكرانية.
بموازاة ذلك، توقع خبراء “دانسكه بنك”، أكبر مصارف الدنمارك أن تلغي دول الاتحاد الأوروبي في غضون ثلاثة أشهر العقوبات التي فرضتها ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.
وأشارت دراسة أجراها خبراء “دانسكيه بنك” إلى أن الجانبين كليهما لن يستطيعا تحمل التبعات الاقتصادية للعقوبات المتبادلة، ما قد يدفعهما إلى إلغائها بعد مرور نحو 3 أشهر تقريبا.
وذكرت الدراسة أن الاتحاد الاوروبي وروسيا سيخسران كثيرا في حال تأثير الأزمة الأوكرانية في تجارة موارد الطاقة، في حين أن العقوبات الأوروبية لن يكون لها تأثير ملموس على الوضع السياسي الراهن في روسيا، ولا سيما أن موسكو وفي ظل الظروف الراهنة ستلجأ إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول آسيا وأمريكا اللاتينية.