IMLebanon

تركيا تؤمن اللجوء لألفين من الأيزيديين

photodune-1700821-turkey-s

استقبلت تركيا حوالي الالفين من ايزيديي العراق الذين طردهم التكفيريون من مدنهم في شمال العراق، كما ذكرت السلطات.

واكد مصور صحافي انّ معظم المهجرين الذين يناهز عددهم 1600 يقيمون في مخيم صغير في مدينة سيلوبي (جنوب شرق) القريبة من الحدود العراقية، ويحصل اللاجئون على 3 وجبات يومياً، ويزورهم اطباء في هذا المخيم الذي استعاد فيه الاطفال حياتهم الطبيعية ومتعة اللهو الى حد ما، الا انّ عدداً كبيراً من لاجئي هذه الاقلية في العراق فقدوا إما احد افراد عائلاتهم او اضطروا الى ان يتركوا وراءهم اطفالاً لانّهم لا يملكون جوازات سفر.

ولا تسمح السلطات التركية بالدخول الا للمهجرين الذين يحملون جوازات سفر، ممّا ادّى الى انفصال العائلات.

لكن نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتالاي اكد انّ تركيا تسعى الى زيادة قدراتها على استقبال اللاجئين، وقال في تصريح إنّ “الناس ما زالوا يستطيعون المجيء الى تركيا”.

وخلال اجتماع لحزبه “العدالة والتنمية” الحاكم، اوضح الرئيس المنتخب ورئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان انّ بلاده “هي الوحيدة التي فتحت ابوابها للايزيديين”.

يذكر انّ تركيا تعتزم بناء مدينة من الخيم لـ16 الف شخص على الاراضي العراقية، قرب الحدود المشتركة، قرب مدينة زاخو الكردية، بحسب مسؤول في هيئة الاوضاع الطارئة. كما وتفضل تركيا الا تستقبل على اراضيها هؤلاء اللاجئين الجدد لانّها تستقبل ما يزيد على 1,2 مليون لاجىء سوري هربوا من الحرب في بلادهم، لأنّ وجودهم دائماً ما يتسبّب بمشاكل اجتماعية مع اهل البلد.