IMLebanon

تحرك لمصفحات روسية قرب الحدود الأوكرانية

 

russia

سجل تحرك لمصفحات روسية صباح الجمعة في جنوب روسيا قرب الحدود مع اوكرانيا على مقربة من المكان الذي تتوقف فيه نحو ثلاثمئة شاحنة محملة بمساعدات انسانية روسية لضحايا المعارك في شرق اوكرانيا.

وذكرت وكالة “فرانس برس”ان طابورا من عشر مصفحات روسية لنقل الجند يسلك الطريق نحو مركز دونيتسك الحدودي الذي يسيطر عليه الانفصاليون الموالون لموسكو والواقع على بعد 30 كلم.

وافاد مراسلون لصحيفتي الغارديان وتلغراف البريطانيتين ايضا ان 23 آلية مصفحة لنقل الجند وشاحنات وقود وعربات لوجستية اخرى، تحمل لوحات عسكرية روسية اجتازت الحدود قرب المركز الحدودي نفسه امس قبيل الساعة 22,00 (18,00 ت غ).

ولم يتسن الاتصال على الفور باي مسؤول روسي للتعليق على المعلومات. وقافلة المساعدات الانسانية الروسية تقف منذ مساء الخميس في بلدة كامينسك-شاختينسك على بعد 30 كلم من مركز دونيتسك الحدودي.

ويفترض ان تحمل الشاحنات الروسية المطلية بالابيض والتي استأجرتها وزارة الاوضاع الطارئة الروسية مساعدة انسانية الى سكان مدينة لوغانسك، الذين يعانون من المعارك المستمرة منذ اربعة اشهر بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

لكن اوكرانيا وضعت شروطا صارمة لدخول القافلة التي تشتبه بامكانية ان تخفي او تحضر لتدخل عسكري مباشر على اراضيها. ووصفت موسكو من جهتها هذه الشكوك بانها “مخالفة للصواب”. وغالبا ما تندد السلطات الاوكرانية بانتهاك مصفحات روسيا لحدودها وتتهم موسكو بتقديم دعم عسكري للمتمردين الموالين لموسكو، الامر الذي تنفيه السلطات الروسية.