Site icon IMLebanon

الاميركيون يشعرون بالاشمئزاز من نتنياهو

 

نشرت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية موضوعا عن العلاقات الاميركية الاسرائيلية في ما بعد الحرب الاخيرة على قطاع غزة، تحت عنوان “صدع غزة: الاميركيون يشعرون بالاشمئزاز من نتنياهو”.

وتشير الصحيفة الى ان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول إن العلاقات الاسرائيلية الاميركية مرت بأزمة بسبب الهجوم الاخير على غزة، وذلك بعدما اقرت الخارجية الاميركية سياسة جديدة لتصدير الاسلحة لاسرائيل بسبب قلق واشنطن من تزايد عدد القتلى الفلسطينيين المدنيين جراء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وتضيف أن مسؤولين اسرائيليين أكدوا لصحيفة “هآرتس” الاسرائيلية أن واشنطن تمنع تصدير صواريخ هيل فاير التي تطلقها المروحيات لاسرائيل منذ نهاية الشهر الماضي.

وتوضح أن ذلك يأتي كجزء من السياسات التى بدأت واشنطن في انتهاجها للحد من كميات الاسلحة التى توردها لاسرائيل ويمكن ان تستخدمها في غزة.

وتضيف الصحيفة إن الحكومة الاسرائيلية ترى ان الرئيس الاميركي باراك اوباما “ضعيف ومشوش الرؤيا”، طبقا لما تنقله عن افرام انبار مدير معهد بيسا للدراسات الاستراتيجية في جامعة بار ايلان.

ويقول انبار إن ذلك تعزز بعد سياسة اوباما مع ايران مرورا بالفشل في استخدام القوة في سوريا بعد تهديده باستخدامها انتهاء بموقفه من غزة وتركيا في ملف التوصل لتهدئة للمعارك في غزة أخيرا.

ويضيف انبار إن تل ابيب تعتقد ان اوباما لا يميز حلفائه عن اعدائه في المنطقة.