IMLebanon

“الراي”: سياسة بري ترمي الى الضغط على “المستقبل” والقوى المسيحية في “8 و14 آذار”

nabih-berri-4

أشارت أوساط سياسية من فريقي “8 و14 آذار” الى ان لبنان يجتاز أشدّ المراحل خطورة في وضعه الداخلي منذ بدء تنفيذ اتفاق الطائف، حيث تعتقد ان كثيراً من ظواهر أزمته الراهنة قد يكون مفتعلاً بدوافع الصراع الداخلي أكثر مما هو على تماس مباشر مع الصراعات الخارجية.

ورأت الأوساط عبر صحيفة “الراي” الكويتية أن مسألة التمديد لمجلس النواب والتجاذبات سيكون من شأنها تكريس التمديد للبرلمان، في مقابل تمكينه من استعادة عمله التشريعي ومعالجة ملفات اجتماعية واقتصادية ضاغطة، لافتةً الى ان الايام الاخيرة شهدت فتح المعركة الفعلية لتمرير التمديد وستأخذ وقتاً غير قصيرًا حتى الموعد المبدئي للانتخابات النيابية في تشرين الثاني المقبل.

وأكدت الاوساط ان تكبير حجر رئيس الحكومة نبيه بري يرمي الى الضغط على تيار “المستقبل” والقوى المسيحية في فريقي “8 و14 آذار” لان كلاً منهما يحرج بري بدوافع خاصة، ما يدفع بري الى مجاراة هذا الواقع بالمضي بعيداً في التلويح بإمكان حصول فراغ مجلسي بعد الفراغ الرئاسي.

واعتبرت الأوساط أنالأشهر الثلاثة المقبلة الفاصلة عن موعد الانتخابات النيابية ستشهد مماحكات داخلية متعاقبة، بفعل التداخل بين أزمة الفراغ الرئاسي والاستحقاق النيابي، ولكن احتمال التسوية سيبقى أقوى في النهاية.