Site icon IMLebanon

اغتيال ثلاثة من أبرز قادة “حماس” والأخيرة تردّ: اسرائيل ستدفع الثمن

 

اغتالت اسرائيل ثلاثة 3 من أبرز قادة حركة “حماس” في القطاع هم (رائد العطار، محمد أبوشمالة، محمد برهوم).

ويُصنف جهاز الأمن الإسرائيلي (الشاباك) العطار بأنّه أحد أقوى رجال قادة “القسام”، وأنه المسؤول عن منطقة رفح عسكريا بأكملها، كما تتهمه ببناء منظومة أنفاق المقاومة.

أما محمد أبو شمالة (40 عامًا)، فيشغل منصب عضو المجلس العسكري الأعلى لكتائب القسام، ويعد من أبرز المطلوبين لأجهزة المخابرات الإسرائيلية منذ العام 1991. وتتهم إسرائيل أبو شمالة إلى جانب العطار ببناء منظومة عسكرية واسعة في رفح.

ووصفت وسائل إعلام إسرائيلية محمد أبو شمالة بأنه سيكون ضمن القادة الأبرز لتولي قيادة القسام بعد اغتيال إسرائيل لنائب القائد العام لكتائب القسام أحمد الجعبري في عام 2012.

حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أعلنت أنّ إسرائيل “ستدفع ثمن جريمة اغتيالها لقادة كتائب القسام” في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ميدانياً، أعلن الجيش الإسرائيلي، استهدافه 20 هدفاً في قطاع غزة، خلال ساعات الليل، من دون توضيح طبيعة هذه الأهداف. وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين الى 22 في 9 غارات جوية على القطاع.

في المقابل، لم يسجل الجيش الإسرائيلي سقوط صواريخ على إسرائيل منذ منتصف الليل وحتى صباح الخميس.

من جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ اعترضت صاروخاً فوق مدينة أوفاكيم، جنوبي البلاد.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية، على قطاع غزة المتواصلة منذ السابع من الشهر الماضي، إلى إلى 2054 قتيلاً، فضلاً عن إصابة أكثر من 10 آلاف آخرين.

في المواقف، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل: “لا عودة لمفاوضات القاهرة قبل التأكد من وجود ظرف حقيقي يدفع العدو للتسليم بالمطالب الفلسطينية”.

إلى ذلك، أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم البالغ إزاء استئناف الأعمال العدائية بين “حماس” وإسرائيل، في أعقاب خرق وقف إطلاق النار الإنساني الذي ترعاه مصر.

وقال رئيس مجلس الأمن الدولي السفير مارك ليال غرانت، مندوب بريطانيا الدائم بالأمم المتحدة والذي تتولي بلاده رئاسة أعمال المجلس حاليا، إن أعضاء المجلس أصدروا “نقاطا صحفية” دعوا فيها الطرفين الى “منع الوضع من التفاقم والتوصل إلى وقف إطلاق النار الإنساني الفوري”.

وأضاف: “ناقشنا مع عدد من الدول الأعضاء في المجلس مشروع قرار حول وقف إطلاق النار المستدام، وكما تعلمون هناك مشروع أردني على الطاولة، وهناك عدد من الأفكار الأخرى التي تجري مناقشتها”.

ورفض رئيس المجلس تقديم أي إيضاحات بشأن مشروع القرار الجديد المتعلق بالتوصل إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار بين حماس وإسرائيل.