IMLebanon

“السفير”: المحكمة الخاصة في لبنان تكثف جلساتها

Tribunal-International-Lahai

 

تستأنف غرفة الدرجة الاولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان جلساتها يوم الثلثاء المقبل، فتستمع إلى المزيد من شهود الادعاء ضمن المرحلة الاولى والمخصصة لشهود “الاعتداء”، ومن المقرر مبدئياً ان يشهد الاسبوع المقبل جلسات متواصلة للغرفة على مدى ثلاثة ايام (26 و27 و28 آب) على ان ترتفع وتيرة عمل الجلسات إلى اربعة او خمسة ايام ابتداء من الاسبوع الذي يليه.

وذكرت صحيفة “السفير” بان الغرفة ستستمع الى خمسة شهود، حيث سيدلي اثنان منهم بشهادته في قاعة المحكمة في لاهاي، فيما الثلاثة الآخرون سيقدمون إفاداتهم من خلال برنامج المؤتمرات المتلفزة.

وستخصص الافادات لمعرفة المزيد من التفاصيل حيال الاحداث التي جرت في يوم 14 شباط من العام 2005 وما تبع عملية الانفجار من إجراءات تحقيقية وميدانية، على ان تبدأ في المرحلتين الثانية والثالثة من المحاكمات بالاستماع إلى شهود ترتبط إفاداتهم بالمتهمين الخمسة وأدوارهم وأدلة الاتصالات وعمليات المراقبة المفترضة، وفق رواية الادعاء الذي سيعلن خلال الأسبوع الجاري اسماء الشهود المقترحين.

إلى ذلك، ومع انتهاء العطلة الصيفية لدى المحكمة، من المتوقع ان تصدر غرفة الاستئناف لدى المحكمة قرارها بشأن الاستئناف المقدم من صديق المحكمة المحامي كينيث سكوت، وفيه طلب الاخير تعليق قرار القاضي الناظر بقضية التحقير نيكولا لتييري، والمتعلق بمنع المحاكمة عن الاشخاص المعنويين، إلى حين صدور القرار النهائي عن غرفة الاستئناف.

وفي معلومات خاصة لـ”السفير” فإن غرفة الاستئناف لدى المحكمة ستعقد خلال اليومين المقبلين اجتماعها الأخير بهذا الصدد، وأفيد ان أجواء الغرفة تميل لتبني وجهة نظر القاضي لتييري.

كما أفيد ان بعض القضاة تبنوا اقتراحاً، سيقدم خلال الشهرين المقبلين، يقضي بتعديل قواعد الإجراءات والإثبات في المحكمة لتصبح قادرة على محاكمة الأشخاص المعنويين كالمؤسسات والأحزاب.