IMLebanon

شفاء أمريكيين مصابين بالإيبولا بعد خضوعهما لعلاج بدواء جديد

ibola-rescue

 

أعلن الأطباء في مستشفى بأطلانطا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن مصابين أمريكيين بداء الإيبولا خضعا لعلاج بدواء جديد يدعى”الزماب”، شفيا نهائيا من الوباء. وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت موافقتها على استخدام الدواء المذكور الذي لا يزال في طور التجريب.

وأكد مدير مصلحة الأمراض المعدية في مستشفى بأطلانطا، حيث كان المريضان يخضعان للعلاج، أنه بعد سلسلة من العلاجات والتحاليل، خلص فريق الأطباء إلى أن المصابين تعافيا من الإيبولا وبإمكانهما العودة إلى أسرهما دون خشية من انتقال العدوى إلى الآخرين.

وتبقى سيراليون الدولة الأكثر تضررا من الوباء في العالم حيث قتل فيها نحو 500 شخص، بينما أغلقت عدد من الدول الأفريقية كجنوب أفريقيا، حدودها في وجه القادمين من الدول المتضررة.

وأعلن منسق الأمم المتحدة حول فيروس إيبولا الطبيب ديفيد نابارو أنه يريد تشكيل هياكل صحية لمواجهة أي انتشار جديد للفيروس “إذا اقتضى الأمر” ذلك.

وقال: “أنا عازم على التأكد من أن كل عنصر في جهازنا هو على مستوى مثالي من أجل مواجهة انتشار واسع للمرض إذا تطلب الأمر ذلك”، مشيرًا الى أن ما يجب القيام به هو وضع سيناريوهات على المدى الذي نعتقد أن المرض قد يتطور فيه، ومؤكدًا أنه ينوي قضاء يومين في كل بلد.